شعبة العدد والآلات تدعو للتوسع في الإنتاج المحلي لتقليل الاستيراد

المهندس حماده العجواني
المهندس حماده العجواني

أكد المهندس حماده العجواني عضو مجلس إدارة شعبة الآلات والمعدات بغرفة القاهرة التجارية، أهمية توسع الحكومة ورجال الأعمال في إنشاء المجمعات الصناعية بكافة القطاعات الانتاجية في ربوع مصر.

وأضاف أن التوجه لتعميق التصنيع المحلي يلقى دعما كبيرا من الرئيس السيسي ويجب ترجمة ذلك على أرض الواقع لتوفير احتياجات السوق المصري بصناعة محلية، والتي بدورها ستخلق فرص عمل جديدة.

وقال العجواني إن التوسع في المجمعات الصناعية وخاصة في مجال الصناعات الهندسية يوفر على مصر ملايين الدولارات ويحد من استيراد العدد والآلات والماكينات الصناعية التي إن تم تصنيعها في مصر ستغطي السوق المحلي ومن ثم التصدير للخارج خاصة الدول الأفريقية، وتوفر على مصر أكثر من 2.5 مليار دولار سنويا.

وأكد العجواني، أهمية إقامة مجمعات صناعية متكاملة لتوفير المناخ والبنية التحتية اللازمة لدعم الصناعات المقامة بها، فضلا عن أهمية وجود خطط استراتيجية بالصناعات التي تحتاجها مصر حتى لا تكون تلك الصناعات عشوائية لتحقيق أقصى استفادة من إقامتها، بالإضافة إلى تدشين مجمعات صناعية متكاملة مزودة بكافة الخدمات اللازمة من مباني إدارية، ومراكز تدريبية، ومنشآت خدمية ولوجيستية، وبنوك، ومدارس صناعية، وذلك لضمان استدامة الأنشطة الإنتاجية وربطها بسلاسل الإنتاج المتكاملة.

يذكر أن الهيئة العامة للتنمية الصناعية انشأت 17 مجمعا صناعيا في عدد من المحافظات، بإجمالي وحدات صناعية يبلغ عددها 5046 وحدة، توفر نحو 48 ألف فرصة عمل مباشرة، وباجمالي تكلفة تصل إلى 10 مليار جنيه.

اقرا ايضا :الصناعة تستعرض استراتيجية إنشاء المجمعات الصناعية المتخصصة