رسائل مشفرة ومحاربة الرجعية| ٦٨ عاما على انطلاق «إذاعة صوت العرب»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تحتفل إذاعة صوت العرب العريقة خلال شهر يوليو الجاري بعيد إنشائها الـ ٦٨، حيث ظهرت الإذاعة للنور في  ٤ من يوليو عام ١٩٥٣.

وتبث «إذاعة صوت العرب»  من القاهرة، وتم إنشائها في ٤ يوليو عام 1953. وكانت من أول وأشهر الإذاعات المصرية التي بثت لجميع أقطار العالم العربي باللغة العربية.

واشتهرت الإذاعة كوسيلة أساسية استخدمها الرئيس المصري ٱنذاك جمال عبد الناصر لبث خطاباته حول الوحدة العربية ومناهضة الإستعمار الأجنبي للبلدان العربية، رغم سطوع نجمها في سنوات الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي، إلا أنها باتت تفتقر جمهورا واسعا وشعبية كبيرة في مصر والعالم العربي بشكل عام.

«تأسيس الإذاعة»..

بدأ بث برنامج واحد تحت اسم صوت العرب على إذاعة راديو القاهرة، ما تطور لاحقا إلى إذاعة مستقلة، صاحب فكرة تأسيس إذاعة صوت العرب كان الدكتور محمد عبد القادر حاتم الذي تولى فيما بعد منصب وزير المعلومات المصري. 

أما الدعم الأساسي للمشروع جاء من قبل الرئيس جمال عبد الناصر، وقد عمل أحمد سعيد كمذيع رئيسي منذ انطلاق برنامج صوت العرب عبر إذاعة القاهرة ومدير لإذاعة صوت العرب عند تأسيسها عام 1953 وحتى عام 1967.

وتميزت الصحافة المكتوبة باستقلالها وموضوعيتها، لكن في المقابل كانت الإذاعات تحت سيطرة الحكومة المصرية المباشرة، وكان الرئيس جمال عبد الناصر مدركا لقدرة الإذاعات على الإستحواذ على الرأي العام الشعبي المصري مما دفعه للإستثمار لتطوير الإذاعة، مما أدى إلى مضاعفة وقت البث الإذاعي من نصف ساعة يومية إلى خمسة عشر ساعة يومية في عام 1962 وإلى بث على مدار الساعة في نهاية الستينيات.


إذاعة صوت العرب في عصر جمال عبد الناصر:

وتمحور بث صوت العرب في أثناء حقبة حكم جمال عبد الناصر حول مفهوم الوحدة العربية والأفكار الثورية ومناهضة الاستعمار، واستغلت الحكومة الجديدة في مصر إمكانيات الإذاعة ودعت من خلالها إلى دعم المناضلين العرب ودعاة القومية العربية ومحاربة ما يسمى بالرجعية. 

وكان صوت العرب صوت مجاهدي الجزائر والمغرب وتونس، وكان يذيع رسائل مشفرة لجبهة تحرير الجزائر والمقاومة الفلسطينية وكذلك جبهات التحرير بأفريقيا وكذلك كانت هي القوة الإعلامية في ثورة اليمن وداعمة لحركة التحرير في جنوب اليمن.


محاولات فرنسا الفاشلة في إخماد صوت العرب: 


حاولت فرنسا إخماد صوته بتوزيع أجهزة راديو مجاناً لا تلتقط صوت العرب علي الجزائريين للتعتيم وإبطال تأثير الإذاعة.

وشاركت صوت العرب في تحرير دول الخليج العربية واستقلالها، وعبر مسيرة أكثر من نصف قرن وسط الأحداث العربية، يصفها مؤيدوها بأنها كانت صوت المناضلين العرب وحصن العروبة الإعلامي والمدافع عن القضايا العربية.

في الذكرى الـ68 لتأسيسها.. قصة وسبب إطلاق إذاعة «صوت العرب»