دراسة يابانية: بروتين الإفطار يبني العضلات أكثر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يهتم لاعبو كمال الأجسام وهواة الرياضة وبناء الجسم بنظام معين لوجباتهم ومعرفة بروتين كل وجبة وفوائدها لبناء العضلات، إلا أنه هناك وقت معين يجب تناول الوجبات التي تحتوي علي البروتين  للاستفادة بأكبر قدر منها وتغذية العضلات أكثر بطريقة سليمة.

وقاد علماء من جامعة "واسيدا" في طوكيو باليابان، دراسة جديدة توصلت إلى أن البروتين المستهلك في الصباح يعزز نمو العضلات أكثر من البروتين الذي يتم تناوله في وقت لاحق من اليوم حسب موقع سوتنيك.

ويقول المؤلف الرئيسي للدراسة البروفيسور شيغينوبو شيباتا: "بالنسبة للإنسان، بشكل عام، يبلغ متوسط تناول البروتين في وجبة الإفطارحوالي 15 غراما، وهو أقل ما نستهلكه في العشاء، أي حوالي 28 غراما".

وأضاف أن النتائج التي توصلوا إليها تدعم بقوة تغيير هذه القاعدة واستهلاك المزيد من البروتين في وجبة الإفطار أو في وقت الوجبة الخفيفة الصباحية".

ويقول أخصائي التغذية المعتمد الدكتور جيري بيلي لـ "Medical News Today"، إن جسم الإنسان يتبع عادة نفس النمط الطبيعي علىمدار 24 ساعة كل يوم، وهذا هو إيقاع الجسم اليومي، لافتا إلى أن إيقاع الساعة البيولوجية يؤثر على سلوك الخلايا وكيمياء الجسم، مايؤثر على عمليات مثل التمثيل الغذائي والهضم والنمو.

وبينما تشير الأبحاث السابقة إلى أن تناول البروتين في وجبتي الإفطار والغداء قد يعزز نمو العضلات بشكل أقوى، فإن هذه الدراسة تذهبإلى أن تناول البروتين في الإفطار هو الأكثر تأثيرا في نمو العضلات.

ويفسر الدكتور بيلي ذلك بقوله "هذا أمر منطقي، نحن مستعدون أساسا للنمو والقوة والتضخم في الصباح... هذا الوقت من اليوم هو الأكثرنشاطا من الناحية الأيضية أو في حالة (النمو) الابتنائية المحتملة".

وقام الباحثون بتغذية مجموعتين من فئران المختبر ببروتين على شكل مكملات من الأحماض الأمينية ذات السلسلة المتفرعة (BCAA)إما في وجبة الإفطار أو على العشاء، وفي وجبة الإفطار، شكل البروتين 8.5% فقط من الوجبة التي تناولوها، بينما تناولوا في العشاء نسبة أعلى من البروتين بلغت 11.5%.

وعلى الرغم من استهلاك كمية أقل من البروتين، إلا أن نمو العضلات كان أكبر في الفئران التي تناولت البروتين في وجبة الإفطار، ولمعرفة ما إذا كان التأثير سينتقل إلى البشر، قام الباحثون بتجنيد 60 امرأة مسنة كان تناولهن اليومي من البروتين وفقا لتوصيات خبراءالصحة اليابانيين.

وأبلغ نصف النساء عن تناول المزيد من البروتين في وجبة الإفطار أكثر من العشاء، والنصف الآخر فعل العكس، بينما لم يكن هناك فرق بين المجموعتين من حيث مستوى النشاط، أو كتلة الجسم، أو الطول، أو مؤشر كتلة الجسم، أو كتلة الدهون، أوالوظيفة البدنية، أو المدخول الغذائي، فإن المجموعة التي تناولت البروتين في وقت مبكر من اليوم كان لديها كتلة عضلية أعلى بشكل ملحوظ.