الأمم المتحدة: قلق من التوتر المتصاعد على الحدود بين أذربيجان وأرمينيا

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


أعربت الأمم المتحدة عن قلقها المتزايد من التوتر المتصاعد للأوضاع على الحدود بين أذربيجان وأرمينيا، داعية كلا الطرفين إلى ضبط النفس.

وقال فرحان حق، نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الأربعاء 28 يوليو"نتابع بقلق متزايد التقارير حول توتر الأوضاع على الحدود بين أرمينيا وأذربيجان، بما في ذلك الحادث الأخير، الذي وردت معلومات عنه اليوم".

وأضاف حق: "على الرغم من أن الأمم المتحدة لا يمكنها التأكد من صحة هذه التقارير، إلا أننا ندعو كلا الطرفين إلى إبداء ضبط النفس والتخلي عن أي أعمال قد تؤدي إلى تصعيد وحل الخلافات العالقة عن طريق الحوار".

يشار إلي أن الحدود الأرمينية الأذربيجانية، شهدت صباح اليوم، اشتباكات مسلحة بين قوات الطرفين، واتهمت يريفان الطرف الآخر بقصف مواقع أرمينية في منطقة جيكاركونيك شرق أرمينيا، بينما قالت باكو أن الحادث بدأ قبل ذلك حينما هاجم العسكريون الأرمن عناصر الجيش الأذربيجاني في منطقة كيلباجار المجاورة.

وعلي خلفية هذه الأحداث، أعلنت أرمينيا عن مقتل 3 وإصابة 4 من عسكرييها، بينما قالت أذربيجان إن الحادث أدى إلى إصابة 2 من قواتها.

وأفاد كلا الطرفين بالتوصل إلى اتفاق عن استئناف نظام وقف إطلاق النار بوساطة من قوات حفظ السلام الروسية.