أمريكا تعيد فرض الكمامة على المطعمين ضد كورونا

سيدنى تمدد الإغلاق شهرًا لمكافحة الفيروس

 صورة تظهر أجواء الإغلاق العام الأول فى سيدنى
صورة تظهر أجواء الإغلاق العام الأول فى سيدنى

عواصم ـ وكالات الأنباء:
أعلنت السلطات الصحية فى الولايات المتحدة، أنه على الأمريكيين الملقحين أن يرتدوا الكمامة مجددا فى الأماكن الداخلية عالية الخطورة. وأوصت روشيل والينسكى، مديرة مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أنه يجب على السلطات الصحية إلزام الأفراد الملقحين بالكامل بوضع كمامات فى الأماكن العامة الداخلية، وأوضحت أن هذه التعليمات الجديدة باتت ضرورية فى ضوء التفشى السريع لمتحور «دلتا».
ومن جانبه، علق الرئيس الأمريكى جو بايدن على كلمة والينسكى، قائلاً إنه يجب على الأمريكيين الملقحين ارتداء الكمامة مجددا فى الأماكن الداخلية عالية الخطورة، وأضاف بايدن أنه «كلما علمنا المزيد عن سلالة فيروس كورونا الجديدة زاد قلقنا»، معتبرا أنه «لدينا جائحة بسبب من لم يتلقوا اللقاح».
فى الوقت نفسه، أعلنت السلطات الصحية الأمريكية أن بعض الحاصلين على المطعوم ضد كورونا يمكن أن ينقلوا سلالة «دلتا» من الفيروس إلى الآخرين.
وقالت والينسكى خلال مؤتمر صحفى «فى الأيام الأخيرة اطلعت على بيانات علمية جديدة، تشير إلى أن سلالة «دلتا» لها سلوك مختلف عن السلالات الأخرى من «كوفيد-19».
وأضافت أن المعطيات الواردة من مختلف الولايات تدل على أنه فى حالات نادرة يمكن للأشخاص المطعمين ضد كورونا نقل هذه السلالة إلى الآخرين. وجددت والينسكى التأكيد على أن التطعيم يسمح بتفادى المرض المستحدث والشديد.
فى غضون ذلك، أعلنت أستراليا أن تدابير الإغلاق السارية فى سيدنى، كبرى مدن البلاد، منذ نهاية يونيو لمكافحة جائحة كوفيد، ستمدد شهرا إضافيا، حتى 28 أغسطس.
وكان من المقرر أن تنهى سيدنى العمل بتدابير الإغلاق العام بعد خمسة أسابيع من دخولها حيز التنفيذ، أى فى 30 يوليو، لكن السلطات قررت أمس تمديد العمل بهذه القيود.
وبموجب التدابير السارية لا يستطيع سكان سيدنى الخروج إلا لشراء الضروريات أو الحصول على رعاية طبية أو ممارسة الرياضة أو الذهاب إلى العمل إذا اقتضت الحاجة، ولكنّ المدارس مغلقة والسلطات تشجّع المواطنين على ملازمة منازلهم.
على الصعيد ذاته، قالت وزيرة العمل الفرنسية إليزابيث بورن، إن الموظفين قد يتعرضون للطرد إذا لم يقدموا الشهادة الصحية التى تثبت تلقيهم اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد.
وأضافت فى حوار مع التليفزيون المحلى «على الموظف ألا يعتقد أنه لا يمكن أن يتعرض للطرد»، بعدما أكد البرلمان إمكانية فصل من لا يحترمون إلزامية التطعيم أو الشهادة الصحية.
ومن جانبها، ذكرت منظمة الصحة العالمية أن معدل الإصابات بفيروس كورونا فى العالم ارتفع بنسبة 8٪ خلال الأسبوع الماضى، ومعدل الوفيات بنسبة 21٪.
وأفيد بتسجيل أكثر من 3٫8 مليون إصابة وأكثر من 69 ألف حالة وفاة فى الأسبوع الماضى، مع زيادة قوية خاصة فى الوفيات فى بلدان جنوب شرق آسيا وأمريكا الشمالية والجنوبية.. فعلى سبيل المثال، أعلنت وزارة الصحة الهندية، أمس، تسجيل البلاد أكثر من 43 ألف إصابة جديدة بكوفيد-19 خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، فيما بلغ إجمالى الوفيات 31٫48 مليون.
وذكرت الوزارة أنه تم تسجيل 640 وفاة جديدة ليبلغ إجمالى الوفيات 422022.
وتقول النشرة الأسبوعية لمنظمة الصحة العالمية: «تجاوز العدد الإجمالى للإصابات الجديدة فى الأسبوع الماضى 3٫8 مليون إصابة. ويومياً حوالى 540 ألفا، وارتفع عدد الوفيات إلى أكثر من 69 ألف شخص.
وحتى يوم 25 يوليو الجارى، بلغ إجمالى عدد الإصابات فى العالم أكثر من  193 مليونا، فيما سُجلت 4٫154٫660 حالة وفاة.