«الديناميكا» تثير أحزان طلاب الثانوية العامة.. أسئلة غامضة والوقت غير كاف

الكشف على الطلاب قبل الدخول إلى اللجان
الكشف على الطلاب قبل الدخول إلى اللجان

شكا عدد من طلاب الثانوية العامة صعوبة كثير من أسئلة امتحان الديناميكا ، وسيطرت عليهم حالة من الحزن عقب خروجهم من الامتحان.

وأضاف عدد من الطلاب، أن وقت الامتحان ضيق ، وغير كاف للإجابة على كل الأسئلة ، وأن غالبية الأسئلة فى مستوى الطالب فوق المتوسط .

وقد أدى 100 ألف و435 طالبا وطالبة بالشعبة العلمية رياضيات مادة «الديناميكا» .

الحزن يخيم على بعض الطالبات

وأكد د. رضا حجازى نائب الوزير لشئون المعلمين ونائب رئيس عام الامتحان أن امتحانات الثانوية العامة فى يومها الثالث عشر سارت بشكل جيد؛ حيث قامت غرفة العمليات المركزية قبل بدء الامتحان بالاطمئنان على وصول أوراق الأسئلة إلى جميع اللجان الامتحانية بالمحافظات.

ورصد فريق مكافحة الغش الإلكترونى 3 حالات غش منهم حالة واحدة نشر على الإنترنت، وحالتا غش تقليدى حيث تم ضبط الطالب «م.ع.أ» بإدارة فرشوط بمحافظة قنا لحيازة تابلت مهكر وبه شريحة خارجية ونشر الامتحان على الإنترنت.

وتم ضبط الطالب «ف.ا.ب» بإدارة أبو تيج بمحافظة أسيوط نظرًا لحيازة سماعة بلوتوث ومحاولة الغش، والطالب «ي.ا.ح» بإدارة شرق بورسعيد لحيازة ساعة إلكترونية وتصوير ورقة أسئلة زميله الطالب « ي.ا.م» ومحاولة الغش.

وفى المحافظات سادت حالة من الغضب والاستياء بين طلاب الشعبة العلمية للثانوية العامة لصعوبة أسئلة مادة الرياضيات التطبيقية «الديناميكا» .. حيث اكد عدد كبير منهم ان الأسئلة الخاصة بالرسوم البيانية صعبة وتتناسب مع الطالب المتميز وأن الوقت المخصص للإجابة على الأسئلة والمراجعة غير كاف.

ففي الشرقية تركزت شكوى الطلاب فى أن الامتحان أنه يحتاج الى وقت أطول وأنه فوق مستوى الطالب المتوسط.

وأصيب مراقب بلجنة مدرسة الشهيد محمد عبد البصير الثانوية بنين بمدينة ابوكبير بإعياء شديد اثر اصابته بانخفاض فى ضغط الدم وقام الطبيب بلجنة المدرسة بعلاجه داخل اللجنة.

وفي بورسعيد أكد الطلاب أن الأسئلة جاءت صعبة وغير مباشرة تحتاج  لوقت وتركيز كبير وقد تخلف طالبان عن دخول الامتحان.

وفي الإسكندرية عبر طلاب بالشعبة العلمية بالثانوية العامة عن حزنهم لصعوبة  امتحان  الديناميكا، إذ وصف طلاب الامتحان إنه فى مستوى الطالب فوق  المتوسط.

قالت سهيلة محسن طالبة بالشعبة العلمية، الامتحان كان صعبا جدا ومن ٢٥ سؤالا كانت فى قمة الصعوبة ويحتاج  لـ٤ ساعات حتى أتمكن من الحل.. وأضافت رضوى الخراشى كانت هناك أسئلة بها بعض الصعوبة، وكان رسما بيانيا، والكتاب المدرسى لم يفدنى والأسئلة كانت غير مباشرة، وواضع الامتحان تعمد الأجزاء الصعبة وقام بتحويرها، لزيادة صعوبتها.. وفى شمال سيناء أبدى طلاب الثانوية العامة استياءهم من امتحان  الديناميكا،  ووصفوه بانه صعب وغامض ويحتاج الى وقت كاف من التركيز.

وسادت حالة من الحزن بين الطلاب الذين شكوا من صعوبة الأسئلة، وعدم تمكن البعض من حلها، فيما أكد عدد آخر من الطلبة بأن الأسئلة تحتاج الى تركيز من أجل الحل ، وتحتاج الى الطالب الذى ذاكر المنهج للإجابة عليها.

وأكد الطالب عدنان محمد، أن الامتحان  يحتاج إلى تركيز ووقت إضافى ، وقالت روان جمعة ، أن بعض أسئلة الامتحان غامضة وتحتاج الى مزيد من التركيز رغم أنها جاءت من المنهج الدراسي.. وفى المنيا أكد عدد كبير من الطلاب صعوبة الامتحان، وخاصة الرسوم البيانية، وعدم كفاية الوقت، معبرين عن غضبهم من الأسئلة الخاصة بالرسوم البيانية.

وفي الدقهلية لم يختلف الوضع كثيرا واشتكى طلاب شعبة الرياضيات  من صعوبة أكثر من نصف أسئلة الامتحان وأن الأسئلة غير متوقعة كما أن الامتحان طويل بالنسبة للوقت المحدد بساعتين فقط.

وعقب انتهاء الامتحان انهالت الشكاوى على غرفة عمليات التربية والتعليم الرئيسية بمقر مديرية  التربية  والتعليم  بالمنصورة وغرف العمليات الفرعية بالإدارات التعليمية بمراكز المحافظة من الطلبة وأولياء أمورهم ..معظم الشكاوى  تركزت على طول الامتحان بالنسبة للوقت المحدد والأسئلة التى تمثل ألغازا.

وفي البحيرة، أكد عدد كبير من الطلاب أن الامتحان جاء فى مستوى الطالب المتوسط  ولم تتلق غرفة العمليات أى شكوى من أولياء الأمور أو الطلاب من صعوبة الإمتحان.. وفي السويس أعرب الطلاب عن استيائهم من امتحان الديناميكا والذى جاء طويلا وصعبا على حد وصفهم، وقال الطلاب إن الامتحان يحتاج إلى ٣ ساعات لحل جميع الأسئلة إذ تضمنت عدة رسوم بيانية وهى التى لم تحصل فى الأساس على حيز أو تركيز فى المنهج فضلا عن أن الامتحان جاء متعدد الأفكار وطويلا.

وأوضح الطلاب، أن الرسومات استهلكت اغلب الوقت المخصص للإجابة ولم يجدوا مثيلا لهذا الامتحان من نماذج الأعوام الماضية أو النماذج الموجودة على منصات التعليم، مؤكدين أن امتحان الديناميكا أصعب من الجبر.