تستغرق 14 شهرا.. تعرف على أول معدة يتم تصنيعها لمحطة الضبعة النووية

صورة مصيدة قلب المفاعل
صورة مصيدة قلب المفاعل

قال الدكتور أمجد الوكيل رئيس هيئة المحطات النووية إن أولى مكونات محطة الضبعة النووية والتي سيتم البدء في تصنيعها هى «مصيدة قلب المفاعل» والتي تعتبر معدة مميزة لمفاعلات الجيل الثالث المتطور والذي تنتمي إليه مفاعلات محطة الضبعة النووية. 

وأوضح الوكيل، أن تصنيع مصيدة قلب المفاعل سيستغرق ما يقرب من حوالي 14 شهرا، لافتا إلى أن جميع مراحلها الفنية ستتم داخل روسيا الاتحادية، وبعد ذلك يتم البدء في اتخاذ الإجراءات التنفيذية اللوجستية لنقلها لموقع الضبعة بمحافظة مطروح. 

وأضاف أن خطوة البدء في التصنيع لمصيدة قلب المفاعل كمعلم رئيسي في مسار تنفيذ مشروع محطة الضبعة النووية والذي يأتي في إطار سلسلة من الإنجازات المتواصلة المحققة التي يشهدها تنفيذ المشروع مؤخراً كنتيجة لتضافر الجهود التي تبذلها المجموعات الفنية وفرق العمل المصرية والروسية للمضي قدما في تنفيذ مشروع مصر القومي مشروع المحطة النووية بالضبعة.

يذكر أن مصيدة قلب المفاعل عبارة عن حاوية يتم تركيبها أسفل قاع وعاء المفاعل وفي حال وقوع أي حادث تلتقط مصيدة قلب المفاعل والأجزاء الأساسية المنصهرة والأجزاء الإنشائية في هيكل المفاعل، ومن ثم تمنع أي ضرر محتمل قد يلحق بوعاء الاحتواء وكذلك تمنع انتشار المواد المشعة في البيئة .

وتم تركيب أول  «مصيدة قلب المفاعل»   تم تركيبها لأول مرة في العالم بمحطة توليد الطاقة النووية «تيانفان» في الصين ومحطة توليد الطاقة النووية «كودانكولام» في الهند، واللتين بُنيتا تحت إشراف روسي.