زيادة الوزن والضغط النفسي| عادات تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم

صور أرشيفية
صور أرشيفية

قال د.أشرف عقبة، رئيس قسم الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس، إن ضغط الدم الطبيعي لا يزيد عن 120 على 80، مشيرا إلى أن هناك أنواع متعددة من أمراض ضغط الدم، منها إرتفاع ضغط الدم الأولي والذي يصيب الأشخاص من الفئة العمرية الأكبر من سن ال30 عام.

وأضاف "عقبة" خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "8 الصبح" المذاع عبر فضائية "دي إم سي"، أنه في حالة حدوث زيادة في إرتفاع ضغط الدم لمن هم أصغر من تلك الفئة العمرية أو بشكل غير مبرر في تلك الحالة، يتم التفكير في الأسباب الثانوية لارتفاع ضغط الدم، ومن أهمها أمراض الغدد الصماء والأوعية الدموية والاستخدام الخاطئ لبعض الأدوية ، والتي لها أثار جانبية لإرتفاع ضغط الدم.

وتابع رئيس قسم الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس أن الحمل في بعض الأحيان يصاحبه إرتفاع بضغط الدم، وإذا زاد كثيرا تشخص الحالة حينها بتسمم الحمل، لافتا إلى أنه من ضمن العادات التي من الممكن أن تتسبب فى إرتفاع ضغط الدم هي زيادة إستهلاك الملح وزيادة الوزن والسمنة، وبعض الأمراض منها السكر والكلي، كما أن الأمر من الممكن أن يكون وراثيا.

اقرأ أيضاً| خبير أمن معلومات يحذر من الروابط المجهولة «هتسرق بياناتك»

وأفاد أشرف عقبة أن إرتفاع ضغط الدم الاولي لايوجد له مسبب، وبالتالي هناك أشخاص لديهم إستعداد وراثي أو شخصي فى حدوثه، متابعا أن زيادة الوزن من الأسباب المهمة فى إرتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى التعرض للضغوط النفسية بشكل متكرر ومستمر.

ونصح عقبة بأن يكون هناك نوع من التسامح والتعامل الذكي مع الضغوط اللازمة من أجل التقليل من إرتفاع ضغط الدم، مضيفا إلى أنه من أجل القدرة بالتعامل معه يجب القيام بعمل تقييم لحالة المريض.