ما أهمية اكتساب عملاء جدد بالنسبة لشركات التأمين؟

شركات التأمين
شركات التأمين

شهد قطاع التأمين اهتماما كبيرا بالنسبة للدولة، فقام الاتحاد المصري للتأمين، بالترويج في المجتمع ولدى المواطنين بأهمية التأمين من خلال نشرته الأسبوعية، واستعرض الاتحاد المصري للتأمين، أهمية اكتساب عملاء جدد بالنسبة لشركات التأمين.

وقال الاتحاد المصري للتأمين إنه لم تعد أهمية العميل قائمة فقط على إجرائه عمليات الشراء مرة واحدة، بل أصبحت الشركات تسعى إلى الاحتفاظ بالعميل مدى الحياة، إذ تنظر إلى مقدار الربح الذي تحققه من خلال العميل الدائم لها. لكن بالطبع في عالم الأرقام، لا بد للشركة من القدرة على حساب القيمة الدائمة للعميل (Customer Lifetime Value)، حتى تعرف أهمية الأمر بالنسبة لها

 

عرف الاتحاد المصري للتأمين خلال نشرته الأسبوعية القيمة الدائمة للعميل إلى مقياس يمكن من خلاله توقع إجمالي الإيرادات من عميل واحد للنشاط التجاري في خلال حياته. بالتالي من خلال معرفة هذا الرقم، يمكن اتّخاذ القرارات بشأن طريقة إنفاق الأموال، إمّا بجذب عملاء جدد أو الاحتفاظ بالعملاء الحاليين.

وتابع كما يطلق عليها أيضا القيمة العمرية للعميل"، وهي متوسط الأرباح التي تحققها الشركة من العميل الواحد طوال فترة تعاملها معه.

واضاف الاتحاد المصري للتأمين،  كما تعرّف القيمة الدائمة للعميل أيضا بأنها صافي القيمة الحالية للعميل و تأخذ في الاعتبار الفرق بين إجمالي الإيرادات التي يدرها  العميل على الشركة والمصروفات التي تكبدتها الشركة للاحتفاظ بهذا العميل طوال فترة علاقته بها .

وأشار إلى أنه يشكل هذا المقياس أهمية أساسية عندما يتعلق الأمر باكتساب عملاء جدد وتحديد حجم الإنفاق على العملاء الحاليين.

أهمية مقياس " القيمة الدائمة للعميل " بالنسبة لشركات التأمين

أ‌. ينبه الشركة إلى حجم الإنفاق المطلوب منها لاكتساب العملاء :

فقد تكون تكاليف اكتساب العميل أكثر مما تجنيه الشركة من أول عملية شراء يقوم بها ، ولكن إذا قامت الشركة بتعزيز هذه العلاقة ، فقد تنمو القيمة الدائمة للعميل إلى مبلغ يستحق الاستثمار فيه.

ب‌.  يساعد الشركة على تحقيق فهم أعمق لقاعدة بيانات عملائها في الحاضر و المستقبل :

فالشركات التي تستخدم بياناتها ستكون قادرة على اكتساب فهم أعمق لقاعدة عملائها الحاليين والمحتملين والحصول على رؤى أفضل حول تجربة العملاء ككل.  فمن خلال فهم شركة التأمين للأنماط السلوكية و تفضيلات عملائها، ستكون قادرة على مواءمة استراتيجيتها لتلائم احتياجات العملاء، كما ستساعد هذه المعلومات أيضًا في توقع رغبات العملاء والتعامل معها، وبالتالي تظهر الشركة التزامها بوضع احتياجات العملاء في مقدمة أولوياتها. كما سيساعد أيضًا على الحد من مخاطر فقدان الشركة لعملائها، واتجاههم إلى شركات منافسة قادرة على تقديم عروض تنافسية أكثر ملاءمة لهم . علماً بأن الحصول على عميل جديد يكلف 5 أضعاف تكلفة الاحتفاظ بعميل حالي. ومع ذلك ، فإن زيادة معدل الاحتفاظ بالعملاء بنسبة 5٪ يمكن أن تعزز الأرباح بنسبة 25٪ إلى 95٪.