تحقيقات مع وزيرة العدل الفرنسية السابقة

رشيدة داتي
رشيدة داتي

خضعت رشيدة داتي، وزيرة العدل الفرنسية السابقة وعمدة الدائرة الباريسية السابعة، للتحقيقات في فساد إداري في الانتخابات بعد تقارير استندت اليها السلطات الفرنسية ، ما وجه اليها اتهام بالفساد السلبي. 

ونشرت صحيفة " لوموند " الفرنسية - اليوم - أن اتهامات وجهت لوزير العدل السابقة والعمدة الحالي (LR) للدائرة السابعة لباريس ، وفق لائحة اتهام "بالفساد السلبي من قبل شخص مكلف بتفويض انتخابي عام داخل منظمة دولية" و "إخفاء سوء المعاملة لتكون قادرًا على ذلك".

وقد وجه المدعي العام المالي الوطني الفرنسي لوزيرة العدل السابقة " رشيدة داتي "  تهمة "الفساد السلبي من قبل شخص تم تكليفه بتفويض انتخابي عام داخل منظمة دولية" و "إخفاء إساءة استخدام السلطة" في التحقيق في خدماته الاستشارية للمدير التنفيذي السابق لشركة رينو- تحالف نيسان كارلوس غصن . 

وكانت " رشيدة داتي " قد خضعت للتحقيق  للمرة الأولى في شهر نوفمبر الماضي لمدة ساعات أربع أمام قضاة التحقيق الذين وضعوها في دور الوسيط . 

جدير بالذكر أن " رشيدة داتي " نشأت في أسرة مسلمة مهاجرة مؤلفة من أب مغربي وأم جزائرية ، وشغلت منصب وزيرة العدل في عهد نيكولا ساركوزي من 2007 إلى 2009 ، وكانت قد أبدت رغبتها في  المنافسة على منصب رئيس الجمهورية ضد  الرئيس الحالي للجمهورية الفرنسية " إيمانويل ماكرون " في العاشر من شهر ابريل  عام 2022 . 

وتخطى " رشيدة داتي " بشعبية في أوساط الجاليات الربية التي تعيش على التراب الفرنسي ، ما جعلها تحلم بالوصول الى قصر الاليزيه كأول رئيسة لفرنسا من أصول عربية .