«الفضاء المصرية»: تنفيذ قمر صناعي مصري 100% خلال عامين | فيديو

صورأرشيفية
صورأرشيفية

قال الدكتور محمد القوصي، الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، إن مصر ستعتمد خلال تصنيعها للأقمار الصناعية، على بعض المكونات المستوردة، ولكن بتصميم وتحديد مهام وبناء أنظمة اختبار وتنفيذ البرمجيات، بشكل مصري 100 %.

وأوضح خلال لقاء ببرنامج «هذا الصباح»، المذاع عبر  فضائية «إكسترا نيوز»، اليوم الثلاثاء، أن الوكالة تتجه إلى الدول الأفريقية، وأن مصر بدأت في تدريب عملي مع متخصصين من دول إفريقية، لتصميم وتصنيع الأنظمة الفضائية، والاتفاق على تنفيذ مشروع «قمر التنمية الإفريقي».

وأشار القوصي، إلى أن الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، أعلن عن هذا المشروع عن  في  عام 2019 وقال إن مصر ستأخذ الريادة بتنفيذ هذا المشروع، ولكن توقف المشروع بسبب كورونا، وتم استئناف العمل مرة أخرى في هذا المشروع الذي سيرصد التغيرات المناخية.

كانت وكالة الفضاء المصرية، تقدمت إلى مكتبة الإسكندرية بطلب عمل بحث ميداني، وتقديم مقترح لإنشاء «متحف علوم الفلك وتكنولوجيا الفضاء» بمقر الوكالة، وذلك في سياق سعيها لتحقيق أهدافها بالوقوف على الإمكانات العلمية والتكنولوجية والبحثية والتصنيعية والبشرية في مجال علوم وتكنولوجيا الفضاء على مستوى الدولة.

ووقعت وكالة الفضاء المصرية، اتفاقية تعاون مع مكتبة الإسكندرية، لإنشاء «متحف علوم الفلك وتكنولوجيا الفضاء» بمقر الوكالة بالقاهرة الجديدة.

بموجب تلك الاتفاقية تتعاون مكتبة الإسكندرية من خلال مركز القبة السماوية العلمي مع الوكالة، لإنشاء متحف لعلوم وتكنولوجيا الفضاء يضم عددا من التجارب التفاعلية، والتي سيتم عرضها ضمن سيناريو عرض محدد بأحد قاعات مبنى الوكالة، بحيث يضم الموضوعات الرئيسية المقترح تغطيتها بالمتحف، وذلك عن طريق وسائل عرض تفاعلية ورقمية حديثة.