«مصر والسودان» يبحثان التعاون المشترك في مجال الثروة الحيوانية

 السيد القصير وزير الزراعة ووزير الثروة الحيوانية والسمكية بجنوب السودان
السيد القصير وزير الزراعة ووزير الثروة الحيوانية والسمكية بجنوب السودان

استقبل السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أونيوتى أديجو وزير الثروة الحيوانية والسمكية بجنوب السودان، لبحث معه آفاق التعاون بين البلدين، وحضر اللقاء المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة وبعض قيادات وزارة الثروة الحيوانية والسمكية بجنوب السودان.


وقال القصير، إن هذا اللقاء يأتي في إطار توجيهات القيادة السياسية بتقديم كل الدعم للأشقاء في جنوب السودان التي تربطنا بها علاقات تاريخية وأزلية كما يأتي اللقاء بعد زيارة وزيرة الزراعة في جنوب السودان إلى القاهرة في نوفمبر 2020 ثم زيارة وزير الزراعة المصري إلى جوبا في إبريل الماضي.


وأشار إلى أن دولة جنوب السودان تمتلك مساحات كبيرة من الأراضي الخصبة ومناطق شاسعة للاستزراع السمكي وبعد تنمية هذه الموارد يمكن تغطية كل احتياجات السكان هناك وتحقيق فائض للتصدير.


وقال وزير الزراعة: "أننا بحثنا كثير من الجوانب في مجال الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية ودعم القدرات والأمصال واللقاحات والقوافل البيطرية"، وأكد أن الخبراء المصريين جاهزون للسفر إلى جنوب السودان ومساعدة الأشقاء هناك نظرا للخبرة المصرية الكبيرة في هذه المجالات.


وأكد القصير، أنه بحث مع "أديجو" التعاون في مجال الثروة الداجنة خاصة بعد اعتماد منظمة صحة الحيوان العالمية بخلو 30 منشأة مصرية من انفلونزا الطيور وبالتالي تستطيع مصر توفير احتياجات الاشقاء السودانيين من الدواجن بدلا من استيرادها من دول أخرى، بالإضافة إلى التعاون في مجال البحوث الزراعية
 ‏وأضاف وزير الزراعة، أن الوفد السوداني سوف يقوم بزيارات ميدانية لبعض المعاهد البحثية والمشروعات الزراعية للاطلاع على النهضة التي تشهدها مصر في هذا المجال.
 ‏
‏ومن ناحيته، قال أونيوتى أديجو وزير الثروة الحيوانية والسمكية بجنوب: "الاجتماع تم مناقشة الدعم الذي يمكن أن تقدمه جمهورية مصر العربية لجمهورية جنوب السودان في مجالات الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة من خلال بناء القدرات عن طريق ارسال متخصصين مصريين لجنوب السودان لنقل الخبرات المصرية لهم وإمكانية تزويدنا باللقاحات والمعدات الأزمة للاستفادة بالثروة الحيوانية التي تتمتع بها جمهورية جنوب السودان ‏وإمكانية التعاون بين البلدين في مجال استيراد وتصدير اللحوم والدواجن".

 
 ‏
وأضاف "أديجو" أننا ناقشنا حاجة جنوب السودان لمراكز لبناء القدرات في مجالات الدواجن وتجميع الألبان والإستزراع السمكي ‏على أن يقوم السادة الفنيين من مصر وجنوب السودان بالاتفاق على بنود التعاون الفني ‏ويتم وضعها في إطار مذكرة تفاهم للتعاون المشترك

اقرأ ايضا

النائب أيمن محسب يطالب القضاء على مافيا الحيازات الوهمية لوصول الدعم لمستحقيهالنائب

أيمن محسب يطالب القضاء على مافيا الحيازات الوهمية لوصول الدعم لمستحقيه


 ‏
 ‏