باكستان تستكمل إنشاء سياج حدودي مع أفغانستان بحلول يوم 14 أغسطس

 وزير الداخلية الباكستاني شيخ راشد أحمد
وزير الداخلية الباكستاني شيخ راشد أحمد

أعلنت باكستان، اليوم، أنه سيتم استكمال العمل فى إنشاء سياج حدودى مع أفغانستان بحلول يوم الرابع عشر من شهر أغسطس القادم ، وذلك وسط مخاوف من احتمال حدوث أزمة لاجئين جديدة بسبب إتساع نطاق العنف في أفغانستان .

وأوضح وزير الداخلية الباكستاني شيخ راشد أحمد - في تصريحات صحفية - قائلا " إن السياج الذى يقام على طول الحدود الأفغانية سيتم استكماله بحلول يوم 14 أغسطس القادم ، وأنه تم أيضا استكمال حوالي 48% من السياج الذي يقام على الحدود مع إيران " .

وأضاف الوزير الباكستاني قائلا: "إن هناك آلافا من الأجانب يعيشون فى باكستان منذ سنوات كثيرة بدون تجديد تأشيرات إقامتهم،وأنه يتعين عليهم مغادرة باكستان قبل يوم 14 أغسطس أو أن يحصلوا على تأشيرات جديدة من خلال تطبيق خاص بذلك على شبكة الانترنت". 

وقال الوزير "إنه تم نشر قوات نظامية من الجيش فى المناطق الحدودية ، وأن هذه القوات حلت محل القوات شبه العسكرية".

ومما يذكر أن قرار نشر الجيش جاء وسط غموض الموقف فى أفغانستان التى مزقتها الحرب ، حيث كثفت حركة طالبان هجماتها منذ بدء انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان .

يأتي ذلك فى الوقت الذى ذكرت فيه الأمم المتحدة أنها تشهد تنقلات مكثفة للمشردين داخليا من الأفغان تجاه الحدود من جراء تصاعد أعمال العنف .

وكان رامز ألاخباروف نائب الممثل الخاص للأمم المتحدة المقيم ومنسق الشئون الإنسانية قد ذكر فى وقت سابق أن بعض سكان المناطق الحدودية يتحايلون لعبور الحدود بطريقة غير مشروعة فى ظل إغلاق الحدود الايرانية والباكستانية بدرجة كبيرة .