معلومات الوزراء: 23.5% من الشركات استفادت بمبادرة «المركزي» لتأجيل الديون

البنك المركزي
البنك المركزي

صدر صباح اليوم الثلاثاء 27 يوليو، عدد جديد من نشرة مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار اليومية الإلكترونية.

تضمنت النشرة «استطلاع للرأي» أجراه مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار في يوليو 2021 حول مدى استفادة الشركات من المبادرات التي أطلقها البنك المركزى المصري، أظهرت النتائج استفادة 23.5% من الشركات المُمثلة بالعينة من مبادرة البنك المركزي الخاصة بتأجيل سداد كافة الديون البنكية المستحقة عليهم،و 57.8% منهم يرون أن المبادرة جيدة. واحتوت النشرة على «إنفوجرافيك» تطرق إلى حصول مصر على المركز 69 عالميًا في مؤشر أفضل الدول في جودة الحياة 2021 الصادر عن مجلة سي أي أو ورلد، وقد احتلت فنلندا والدنمارك والنرويج المراكز الأولى عالميًا بينما جاءت الإمارات وقطر والجزائر في المراكز الأولى عربيًا على الترتيب.

واشتملت النشرة أيضًا على «فيديو جرافيك» تناول ملامح التطوير في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس منها تطبيق أنظمة إلكترونية عالمية حديثة لمراقبة حركة الملاحة البحرية، وإنشاء محطة عالمية لتداول السيارات باستثمارات بلغت 160 مليون دولار.

شاهد ايضا :- «مجموعات الادخار والإقراض الرقمي».. دورة تدريبية لـ «القومي للمرأة» بسوهاج

وتضمن قسم «مصر في معلومة» تفاصيل حول البنك الزراعي المصري حيث قام البنك المركزي المصري بتقديم ودائع مساندة بقيمة 20 مليار جنيه للبنك الزراعي خلال الفترة «2017 - 2020» لتدعيم قدرته على الإقراض ولتلبية احتياجات الأفراد والشركات الراغبين في إقامة وتنفيذ مشروعات وأنشطة متوسطة، وصغيرة، ومتناهية الصغر «جديدة - قائمة»، في مجالات عدة «إنتاجية - خدمية - تجارية»، وأبرز الأنشطة المتواجدة بالبنك تتمثل في وجود 597.2 ألف مقترض عام 2020/2019.

كما يتيح البنك الزراعي لعملائه قروض في المجالات: «الزراعية والحيوانية والسمكية والاستثمارية»، كما تناول قسم «مؤشرات» تحليل موقف مصر مؤشر تصنيف مرونة كورونا خلال شهر يونيو 2021، بعدما تقدمت 5 مراكز في المؤشر الصادر عن وكالة «بلومبرج» في يونيو 2021 وحصلت على المركز 33 مسجلة 58.9 نقطة، مقابل المركز 38 في شهر أبريل 2021 حيث سجلت 50.1 نقطة، كما حصلت على المركز الثالث عربيًا.

وفي الشأن المحلي، تضمنت النشرة تصريحات إعلامية للدكتور هاني طاهر عضو اللجنة العلمية العليا لعلاج مرضى الضمور بوزارة الصحة، يؤكد عبرها أنه خلال أيام قليلة سيتم حقن مجموعة من الحالات المرضية للأطفال المصابين بمرض ضمور العضلات بالعلاج ضمن مبادرة الرئيس السيسي، موضحًا أن اللجنة العليا لها لجان فرعية بكل محافظات الجمهورية مهمتها تجهيز ملفات الأطفال المصابين بالمرض وتشخيص حالاتهم ثم إحالتها إلى اللجنة العليا لتحديد الأولويات وفقًا لعدد من المعايير مثل السن والحالة العامة للمريض.

كما سلط قسم «قالوا في التوك شو» الضوء على تطورات الأوضاع في تونس بعد قرارات الرئيس قيس سعيد الخاصة بتجميد اختصاصات مجلس النواب وإعفاء رئيس الحكومة من منصبه، حيث ذكر الدكتور سامي عبد العزيز عميد كلية الإعلام بجامعة القاهرة سابقًا أن ما يحدث حاليًا بتونس نسخة طبق الأصل مما حدث في مصر فى 2013، والفارق أن المصريين علموا حقيقة جماعة الإخوان الإرهابية خلال عام واحد فقط، مشيرًا إلى أن خطاب الرئيس التونسي وإشارته إلى أنه تم منح حركة النهضة العديد من الفرص وأن الشعب لفظ هذه الجماعة شبيه ببيان 3 يوليو 2013.

وتناول قسم «زاوية تحليلية» تحليل بعنوان «التلاعب بأسعار العملات.. هل يكشفه سندوتش البرجر؟، كما اشتملت النشرة أيضا على مقالًا للرأي بتوقيع الدكتور محمد زكي، خبير سياسات المالية العامة، حمل عنوان «التهرب الضريبي.. كيفية قياسه وسُبل مكافحته». 

وفيما يلي أبرز عناوين النشرة:

- مؤتمر صحفي لرئيس مجلس الوزراء ونائب رئيس جمهورية جنوب السودان عقب انتهاء مباحثات الدورة الأولى للجنة العليا المشتركة بين البلدين.

- وزير القوى العاملة: توقيع بروتوكول بين الوزارة وهيئة التأمينات الاجتماعية للتأمين على العمالة غير المنتظمة.

- في التوك شو: اهتمام بتطورات الأوضاع فى تونس عقب قرارات الرئيس قيس سعيد.

- خبر عالمي: تكليف نجيب الميقاتي بمهمة تشكيل الحكومة اللبنانية بعد حصوله على الأغلبية فى الاستشارات اللبنانية. تحليل دولي: صدور كتاب جديد يتوقع اندلاع حرب أمريكية - صينية فى 2034 .

- استطلاع اليوم: 23.5% من الشركات استفادت من مبادرة البنك المركزي الخاصة بتأجيل سداد الديون البنكية، و57.8% يرون أنها مبادرة جيدة.

- إنفوجرافيك اليوم: مصر ضمن أفضل 100 دولة فى مؤشر جودة الحياة.

- فيديوجرافيك اليوم: المنطقة الاقتصادية لقناة السويس. مصر في معلومة: البنك الزراعي المصري .

- زاوية تحليلية: التلاعب بأسعار العملات.. هل يكشفه سندوتش البرجر؟ منظمة العمل الدولية: تراجع نسبة توظيف النساء بنسبة 4.2% بين عامي 2019 و2020 مفهوم الدورة الاقتصادية ومراحلها.

- مقال اليوم للدكتور محمد زكي خبير سياسات المالية العامة بعنوان التهرب الضريبي «كيفية قياسه وسبل مكافحته».

- أجندة الفعاليات: رائدات الأعمال في كندا والشرق الأوسط: قصص نجاح وتعلم. كتاب: العمل.. تاريخ عميق من العصر الحجري إلى عصر الروبوتات.

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي