وفد روسي يتفقد الإجراءات الاحترازية بمطاري شرم الشيخ والغردقة.. اليوم

صورة أرشيفية لمطارات مصرية
صورة أرشيفية لمطارات مصرية

يصل وفد روسي تابع لقطاعي السياحة والصحة إلى مطار القاهرة الدولي اليوم الثلاثاء قادمًا من موسكو استعدادًا للسفر إلى مطاري شرم الشيخ والغردقة الدوليين لتفقد الإجراءات الوقائية والصحية المطبقة قبل تنفيذ قرار استئناف الطيران الروسي إلى المنتجعات المصرية في 9 أغسطس المقبل.

وتستمر زيارة الوفد التابع لقسم المراقبة الصحية الروسية ومعهد البحث العلمي الروسي والوكالة الفيدرالية للسياحة حتى يوم الجمعة المقبلة.

كان مركز العمليات الروسي لمحاربة فيروس كورونا أعلن أمس استئناف الرحلات الجوية من موسكو إلى الغردقة وشرم الشيخ في مصر اعتبارًا من 9 أغسطس المقبل وستتم زيادة الرحلات إلى مصر بمساري «موسكو - الغردقة وموسكو - شرم الشيخ» بـ5 رحلات في الأسبوع لكل مسار منهما.

شاهد ايضا :- مصادر: صالة مخصصة لاستقبال وسفر السياح الروس بمطار الغردقة

وقال نائب وزير الطيران المدني الطيار منتصر مناع إنه من المتوقع فور استئناف حركة الطيران الروسي إلى مطارات المقاصد السياحية أن تصل نسبة الحركة بالمطارات السياحية إلى 100% من نسبة التشغيل.

وأكد الطيار منتصر مناع في تصريحات صحفية سابقة أن مطاري شرم الشيخ والغردقة استعادا خلال الفترة الماضية 70% من الحركة الجوية بعد استئناف عدد كبير من شركات الطيران رحلاتها بعد توقف بسبب جائحة كورونا.

يذكر أن الرحلات الجوية الروسية المباشرة إلى المقاصد السياحية، الغردقة وشرم الشيخ، معلقة منذ سقوط طائرة تابعة لشركة طيران روسية، من طراز «إيرباص 321»، في صحراء سيناء في 31 أكتوبر 2015، وعلى متنها 224 شخصًا، ولكن الرحلات الجوية المباشرة بين موسكو والقاهرة استؤنفت في 11 أبريل 2018.

ومنذ سقوط الطائرة الروسية وحتى الآن زار المطارات المصرية سواء مطار القاهرة أو مطاري شرم الشيخ والغردقة حوالي 16 وفدًا أمنيا.

وترصد «بوابة أخبار اليوم» في أبرز محطات ملف الرحلات الروسية:

- 31 أكتوبر 2015.. سقطت طائرة روسية في سيناء 31 أكتوبر 2015، وراح ضحيتها 224 هم جميع ركابها.

- 6 نوفمبر 2015.. قرر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يوم الجمعة الموافق 6 نوفمبر 2015، تعليق الرحلات الجوية الروسية إلى مصر، وجاء قرار التعليق بناء على معلومات من الاستخبارات الروسية.

- 8 نوفمبر 2015.. إصدار مرسوم رئاسي بوقف الرحلات الجوية إلى مصر.

- 9 نوفمبر 2015.. وصل أول وفد أمني روسي ليتفقد الحالة الأمنية بمطار الغردقة الدولي.

- 15 ديسمبر 2015.. تفقد وفد روسي إجراءات أمن المطارات المصرية، تمهيدا لاستئناف الرحلات الجوية.

- 20 ديسمبر 2015.. وفد روسي يصل القاهرة استعدادًا لاستئناف الرحلات الجوية بين القاهرة وموسكو برئاسة بوريس جوريونوف نائب رئيس الوكالة الروسية للطيران المدني.

- 19 يناير 2016.. وصول وفد خبراء روسي للتأكد من إجراءات الأمن بمطار القاهرة، برئاسة أوليج سوتنيكوف، نائب مدير دائرة أمن النقل التابعة للوكالة الفيدرالية الروسية للنقل الجوي.

- 17 أبريل 2016.. وفد روسي يضم 6 خبراء روس للتأكد من إجراءات الأمن بمطار الغردقة وشرم الشيخ.

- 16 أغسطس 2016.. وصل وفد أمني روسي إلى مطار شرم الشيخ الدولي لتفقد الإجراءات الأمنية بمطاري شرم الشيخ والغردقة لرفع تقرير للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تمهيدا لاستئناف عودة السياحة الروسية، وضم الوفد الروسي أحد مساعدي الرئيس الروسي فلاديمير حيث يضع تقريره النهائي تمهيدًا لعرضه على الرئيس الروسي والحكومة لاتخاذ القرار النهائي بعودة السياحة مرة أخرى لمصر.

- 20 سبتمبر 2016.. وصول وفد روسي يضم 15 مفتشا، لتفقد إجراءات الأمن بالمطارات المصرية، في زيارة استغرقت 10 أيام قاموا خلالها بتفقد إجراءات الأمن المتبعة لتأمين الركاب والطائرات والبضائع بمطارات شرم الشيخ والغردقة والقاهرة الدولي تمهيدا لاستئناف حركة الطيران والسياحة الروسية.

- 18 نوفمبر 2016.. وصل وفد روسي لبحث دعم التعاون الأمني مع مصر لمتابعة الإجراءات التي اتخذتها مصر بشأن تأمين المطارات والطائرات استعدادا لاستئناف الرحلات والسياحة الروسية إلى مصر.

- 27 ديسمبر 2016.. وفد روسي رفيع المستوى يتفقد الإجراءات الأمنية بمبنى مطار القاهرة رقم 2 استعدادا لاستئناف الرحلات الجوية بين مصر وروسيا.

- 11 يناير 2017.. وصل وفد روسي يضم 8 خبراء أمن، لتفقد مطاري الغردقة وشرم والقاهرة استعدادًا لاستئناف الرحلات.

- 2 فبراير 2017.. وصول وفد روسي للتفتيش على مطار القاهرة استعدادا لاستئناف الرحلات.

- 26 يوليو 2017.. وفد أمني روسي يضم 5 خبراء أمن والطيران الروسي  يبدأ التفتيش على إجراءات الأمن المتبعة لتأمين الركاب والبضائع والطائرات بمطار القاهرة استعدادا لاستئناف رحلات الطيران والسياحة الروسية.

- 3 أكتوبر 2017.. قال وزير الطيران المدني في ذلك الوقت شريف فتحي، في تصريحات خاصة في يوم 3 أكتوبر، إن بروتوكول أمن المطارات المقدم من الجانب الروسي لاستئناف الرحلات الجوية جاهز، والجانب الروسي من المفترض أن يتخذ القرار، ويحدد موعدا لعودة الرحلات إلى القاهرة أولا وإذا تم تحديد موعد سيتم إعلانه بشكل رسمي.

- 30 نوفمبر 2017.. أوعز رئيس الوزراء الروسي، دميتري مدفيديف، لوزارتي الدفاع والخارجية اجراء مباحثات مع القاهرة وبعد التوصل إلى اتفاقات التوقيع على اتفاق بشأن استخدام المجال الجوي، وذلك بحسب نص الايعاز نشر على موقع المعلومات القانونية.

وجاء في النص: «الموافقة على مشروع الاتفاق بين حكومة روسيا الاتحادية وحكومة جمهورية مصر العربية بشأن نظام استخدام البنية التحتية والمجال الجوي والمطارات في الاتحاد الروسي وجمهورية مصر العربية، الذي قدمته وزارة الدفاع الروسية، بالتنسيق مع وزارة الخارجية في روسيا والهيئات التنفيذية المعنية الأخرى ومكتب التحقيقات التابع لروسيا الاتحادية والذي تم إعداده مع الجانب المصري».

- 11 ديسمبر 2017.. بوتين يؤكد أن روسيا مستعدة لاستئناف حركة الطيران المباشر مع القاهرة خلال القمة المصرية الروسية بالقاهرة.

- 15 ديسمبر 2017 .. أعلنت وزارة الطيران، أن وزير الطيران شريف فتحي وزير النقل اتفق مع نظيره الروسي مكسيم سوكولوف، على منح الضوء الأخضر بين الحكومتين لشركات الطيران للتشغيل بين القاهرة وموسكو من 1 فبراير القادم، على أن تتخذ كل شركه طيران قرارها بالتشغيل الفعلي على الأسس التجارية التي تناسبها، كما تم الاتفاق على استمرار التواصل والتعاون واللقاء مرة أخرى في شهر أبريل المقبل لوضع آلية لاستئناف الرحلات إلى المدن السياحية المصرية .

من جانبه، قال وزير الطيران المدني شريف فتحي، في ذلك الوقت إن الحكومة منحت الضوء الأخضر لعودة الرحلات بين القاهرة وموسكو بدءًا من 1 فبراير، ومن هذا التاريخ، تكون شركات الطيران قادرة على أن تختار الوقت المناسب لرحلاتها حسب الجاهزية التجارية.

وأضاف الوزير، دورنا يتلخص في تذليل أي عقبات أمام استئناف الرحلات مرة أخرى، لافتًا إلى أنه تم الاتفاق على الحديث عن عودة الرحلات بداية من شهر أبريل المقبل لمطاري شرم الشيخ والغردقة، ويجب أن نحترم رغبة الجانب الروسي في هذا الشأن، ويعتبر هذا التوقيت مناسب جدًا لتقييم الموقف والعمل على تحديد موعد العودة لمطاري الغردقة وشرم الشيخ.

وأوضح فتحي، أن كل من مصر للطيران والشركة الروسية آيروفلوت سيبدأن من الآن فتح الحجز لشهر فبراير لحين إلغاء المرسوم الموقع من الرئيس بوتين والخاص بتعليق الرحلات لمصر، وكان الحظر يشمل الحجز السياحي، وتعتبر الزيارة الأخيرة التي جمعت بين الرئيس السيسي والرئيس الروسي فلاديمير بويتن، أعطت دفعة دينامكية للملف ونحن بطبعنا نرحب بالحركة مع روسيا وروسيا دولة صديقة وعلاقتنا لا تقتصر فقط على الطيران.

- 4 يناير 2018 .. وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين  الخميس 4 يناير، على مرسوم استئناف الرحلات الجوية المنتظمة بين موسكو والقاهرة، وتم نشر هذا المرسوم على الموقع الرسمي للمعلومات القانونية الخاص بالكرملين، وتم إدخال تعديل على المرسوم الرئاسي الصادر بتاريخ 8 نوفمبر من عام 2015، بحيث تستثنى الرحلات الجوية المنتظمة بين موسكو ومطار القاهرة من الحظر الشامل المفروض على الرحلات الجوية المنتظمة وغير المنتظمة إلى مطارات مصر.

- 11 أبريل 2018 .. استئناف رحلات الطيران بين موسكو والقاهرة .

- 17 أكتوبر 2018 .. قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إنه ناقش مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمور متعلقة باستئناف الرحلات بين روسيا وبعض الأماكن في مصر مثل شرم الشيخ والغردقة.

وأوضح بوتين، خلال مؤتمر صحفي، أنه يشعر بالارتياح، بأن المصريين يقومون بكل ما في وسعهم لضمان الأمان، موضحا أنه يسعى إلى استئناف الرحلات الجوية المباشرة في وقت قريب.

- 8 أغسطس 2018..شهد مطار القاهرة الدولي زيارة وفد أمني روسي رفيع المستوى قام خلالها بالتفتيش على إجراءات الأمن بالمطار وتابع تامين الركاب والبضائع والطائرات.

- 24 يناير 2020..انتهي وفد الروسي من جولته التفقدية للإجراءات الأمنية بـ مطاري شرم الشيخ والغردقة الدوليين، بعد أن استمرت قرابة أسبوع، لمتابعة الإجراءات المطبقة على الرحلات الجوية داخل المطارين.

- 9 سبتمبر 2020..بدأت شركة «إيروفلوت» الوطنية الروسية، رحلاتها الجوية إلى القاهرة برحلة رقم (SU400) من مطار شيريميتييفو الدولي إلى مطار القاهرة كانت شركة الطيران الروسية الحكومية «أيروفلوت»، أعلنت عن استئناف رحلاتها إلى القاهرة، وذلك بعد تعليقها في إطار الإجراءات التي اتخذتها موسكو لمكافحة انتشار كورونا.

وأعلنت الشركة الوطنية «مصر للطيران» عن استئناف رحلاتها المباشرة بين القاهرة وموسكو بمعدل ٣ رحلات أسبوعيًا اعتباراً من يوم الخميس 17 سبتمبر 2020، حيث من المخطط أن تشغل الشركة رحلاتها إلى موسكو أيام «السبت والثلاثاء والخميس».

- 23 أبريل 2021..تلقي الرئيس عبد الفتاح السيسي إتصالًا هاتفيًا من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، السفير بسام راضي، بأن الاتصال تناول التباحث حول مجمل موضوعات العلاقات الثنائية بين البلدين، خاصة تلك المتعلقة بالتعاون في قطاع السياحة، حيث تم التوافق على استئناف حركة الطيران الكاملة بين مطارات البلدين بما في ذلك الغردقة وشرم الشيخ، وذلك بعد التعاون المشترك الناجح بين الجانبين في هذا الإطار، وبناء على ما توفره المطارات المصرية بالمقاصد السياحية من معايير الأمن والراحة للسياح الوافدين.

وأعرب الرئيس من جانبه بالترحيب باستئناف حركة الطيران بين البلدين معربًا عن التطلع أن يمثل ذلك القرار قوة دفع فعالة في اتجاه مزيد من الارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين، ويعزز من حركة الأفراد والوفود السياحية المتبادلة بينهما.

- 31 مايو 2021..زار وفد روسي التفتيش الأخير  على مطاري شرم الشيخ والغردقة الدوليين تمهيدًا لاستئناف الرحلات الروسية المباشرة إلى المقاصد السياحية المصرية بعد فترة توقف دامت لنحو 5 سنوات منذ حادث الطائرة الروسية فوق شبه جزيرة سيناء.

- 8 يوليو 2021..رفع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رسميًا، الخميس 8 يوليو، الحظر المفروض منذ عام 2015 على تسيير الرحلات الجوية إلى منتجعات مصر.

ووقع بوتين اليوم الخميس مرسوما رئاسية يقضي بإلغاء المرسوم رقم 553 الذي صدر عنه في الثامن من يناير 2015 تحت عنوان «بعض الإجراءات الرامية لضمان الأمن القومي لروسيا الاتحادية وحماية مواطني روسيا الاتحادية من أعمال إجرامية وغير قانونية».

كما يقضي المرسوم الجديد بإلغاء المرسوم الذي صدر عن الرئيس في الثاني من يناير 2018 وهو ينص على إدخال تعديلات على المرسوم رقم 553، وذلك نقلا عن ما نشره موقع «روسيا اليوم».

وكان المرسوم 553 يقضي بمنع شركات الطيران في روسيا من تسيير أي رحلات إلى مصر باستثناء تلك التي تتوجه إلى العاصمة القاهرة.