الاتحاد الأوروبي يحث الساسة اللبنانيين على تشكيل الحكومة في أسرع وقت

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

حث الاتحاد الأوروبي النخبة السياسية في لبنان على تشكيل حكومة جديدة دون تأخير بعد ترشيح رجل الأعمال، نجيب ميقاتي، لرئاسة الوزراء.

وقال الاتحاد الأوروبي في بيان أصدره اليوم الاثنين 26 يوليو: "من المهم للغاية في الوقت الراهن تشكيل حكومة ذات مصداقية وتخضع للمحاسبة دون تأخير.. حكومة قادرة على التصدي للأزمات الاقتصادية والاجتماعية الشديدة التي تواجهها البلاد".

أضاف الاتحاد القاري : "ندعو الزعماء السياسيين في لبنان للتعاون بما يسمح بتشكيل حكومة تتمتع بالمصداقية والكفاءة على وجه السرعة لما فيه مصلحة الشعب اللبناني".

 

يشار إلى أن لبنان تواجه أزمات اقتصادية عنيفة متزامنة مع فراغ سياسي حيث انهارت الليرة اللبنانية مع نفاد الدولار في البلاد، وعدم وجود أي خطة إنقاذ للدولة في الأفق، وارتفعت أسعار المواد الغذائية بنسبة 400%.

وتسبب الانهيار المالي في تداعي قيمة العملة المحلية وأجبر البلاد على إعلان عدم قدرتها على سداد ديون سيادية ودفع نصف السكان على الأقل إلى الفقر.

من الجدير بالذكر ان رئيس الوزراء، حسان دياب قد أعلن استقالته حكومته في أغسطس 2020، وذلك عقب احتجاجات أعقبت انفجار مرفأ بيروت الذي أسفر عن مقتل 215 شخصا.

وقد تم تكليف سعد الحريري في أكتوبر الماضي بتأليف حكومة جديدة، لكنه فشل في تشكيل حكومته في ظل تعقيدات الأزمة السياسية في البلاد وخلافاته مع الرئيس، ميشال عون.

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي