المجتمع المدنى يشارك التضامن في دعم «أطفال بلا مأوى»

التضامن تسند إدارة 3 وحدات متنقلة بأطفال بلا مأوى لإحدى الجمعيات الأهلية
التضامن تسند إدارة 3 وحدات متنقلة بأطفال بلا مأوى لإحدى الجمعيات الأهلية

وقع برنامج حماية الأطفال والكبار بلامأوي التابع لوزارة التضامن الاجتماعي، عقود اسناد وإدارة 3 وحدات متنقلة لإحدى الجمعيات الأهلية في محافظات الجيزة والإسكندرية والغربية والمنوفية، وذلك انطلاقا من دور المجتمع المدني للمشاركة فى تنفيذ المشروعات القومية، وتنفيذا لخطة الدولة في دعم  الفئات الأولي بالرعاية حيث ستساهم الجمعية الأهلية في تحمل نفقات تشغيل الوحدات المتنقلة.

وبناءً على توجيهات الوزيرة الدكتورة نيفين القباج، تم دمج الفئتين كبار وصغار بلا مأوى لتعويض فقدان كل طرف للآخر، حيث تهدف التجربة إلى تواصل الأجيال، وبعد نجاح التجربة فى الزقازيق ويتم العمل بها حاليًا فى مؤسسات الجيزة، كما أنه سيتم تعميمها  فى كل المحافظات خلال الفترة المقبلة لأنها تجربة ناجحة بكل المقاييس.

ومنذ بدايته يعمل البرنامج مع الأطفال فى وضعية الشارع، سواء بلا مأوى أو أطفال يعملون فى الشارع، او المتواجدين مع أسرهم فى الشارع، والهدف هو إعادة تغيير وضعيتهم من الشارع، وإيوائهم إما فى مؤسسات رعاية اجتماعية كفترة انتقالية، أو إعادة دمجهم مع أسرهم، ومنذ 2019 وبدء إضافة العمل مع الكبار بلا مأوى وفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، من خلال  17 وحدة مجهزة بها أخصائي اجتماعي ونفسي.

وتنفذ وزارة التضامن بالتعاون مع صندوق تحيا مصر برنامج حماية الأطفال والكبار بلامأوي في 13 محافظة هي الأكثر كثافة لتجمعات الاطفال والكبار ، وذلك من خلال 17 وحدة متنقلة تجوب الشوارع من أجل إنقاذ الاطفال واهالينا من كبار السن.

اقرا ايضا «التضامن»: نعتزم إقامة معرض «ديارنا» بعدد من الدول العربية

وأهابت وزارة التضامن بالمواطنين الإبلاغ عن تواجد أطفال بلا مأوى أو مشردين بلا مأوى أو بلاغات بانتهاكات في مؤسسات الرعاية الاجتماعية من خلال الاتصال بالخط الساخن للوزارة 16439 أو من خلال الصفحة الرسمية لوزارة التضامن على مواقع التواصل الاجتماعي.