«بوابة أخبار اليوم» تكشف أسباب تأجيل بدء العام الدراسي الجديد لـ9 أكتوبر

وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني
وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني

انعكس ترحيل موعد امتحانات الثانوية العامة، عن موعدها المحدد في يونيو من كل عام إلى 10 يوليو الجاري، على بدء العام الدراسي الجديد، مما كان سببا قويا في تأجيل موعد بدء الدراسة في العام الجديد إلى 9 أكتوبر المقبل، وهو الأمر الذي كشفته مصادر مطلعة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، مؤكدة أن امتحانات الثانوية العامة سوف تنتهي في 2 أغسطس المقبل، على أن يتم إعلان النتيجة منتصف أغسطس بحد أقصى.

ولفتت المصادر، إلى أن سبب تأجيل بدء الدراسة طبقًا لما ينص عليه القانون في الأسبوع الثالث من شهر سبتمبر المقبل، هو تأجيل انعقاد امتحانات الثانوية العامة التي كان من المعتاد سنويًا عقدها في الأسبوع الأول من شهر يونيو، إلى انعقاد امتحانات الثانوية العامة للدور الأول في الأسبوع الثاني من شهر يوليو الجاري، مما أثر على تأخر انعقاد امتحانات الدور الثاني للثانوية العامة لهذا العام الدراسي 2020/2021.

وأوضحت المصادر، أنه من المعتاد أن يكون هناك فاصل زمني بين إعلان نتيجة الدور الأول للثانوية العامة وبين عقد امتحانات الدور الثاني للثانوية العامة بفاصل زمني 3 أسابيع لشهر كحد أقصى لتمكن الطلاب من مذاكرة المواد الراسبين بها، إلا أنه نتيجة لتأخر بدء امتحانات الدور الأول وظهور النتيجة لما هو معتاد عليه سنويًا، سيتم منح طلاب الدور الثاني فاصل زمني أسبوعين بحد أقصى حتى يتمكنوا من المذاكرة ومراجعة المواد الراسبين بها.

وأشارت المصادر ذاتها، إلى أن أعمال امتحانات الدور الثاني للثانوية العامة من المتوقع أن تقرر وزارة التربية والتعليم بدايتها في أول سبتمبر القادم، فضلا عن ما يتبعه ذلك من أعمال تنسيق المرحلة الثالثة لتنسيق القبول بالجامعات، وهو ما انعكس بالسلب على بدء الدراسة طبقا لما هو منصوص عليه قانونيا في مطلع الأسبوع الثالث من سبتمبر القادم، لتبدأ في 9 أكتوبر.

يذكر أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أعلنت رسميا، الخريطة الزمنية للعام الدراسي المقبل 2021/2022، حيث تبدأ الدراسة في العام الدراسي الجديد، يوم السبت الموافق 9 أكتوبر 2021، وتنتهي يوم الخميس 16 يونيو 2022.

وأوضحت الوزارة أن إجازة نصف العام الدراسي ستبدأ من يوم السبت الموافق 5 فبراير 2022 وتستمر حتى يوم الخميس 17 فبراير 2022 (لمدة 15 يومًا).

ووفقًا للخريطة الزمنية، يبدأ الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الجديد 2021-2022، يوم السبت الموافق 9 أكتوبر 2021 ويستمر حتى يوم 13 فبراير 2022 (مدة أيام الدراسة الفعلية 93 يومًا)، على أن يبدأ الفصل الدراسي الثاني يوم 19 فبراير 2022 ويستمر حتى 9 يونيو 2022 (مدة الدراسة الفعلية 97 يومًا).

وتبدأ امتحانات الفصل الدراسي الأول يوم السبت الموافق 15 يناير 2022، على أن تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الثاني لصفوف النقل والشهادة الإعدادية يوم السبت الموافق 7 مايو 2022، على أن تبدأ امتحانات الدبلومات الفنية يوم السبت 21 مايو 2022، وتقام امتحانات الثانوية العامة يوم السبت 11 يونيو 2022.

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي