مصدر بـ«السكة الحديد»: عودة 50 رحلة قطارات ملغاة في هذا التوقيت | خاص

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

كشف مصدر مسئول بهيئة السكة الحديد عن قرب عودة القطارات الملغاة التي أوقفت الهيئة تشغيلها بسبب تنفيذ أعمال كهربة الإشارات ونظم الإتصالات والتحكم على خطوط الوجه البحري. 

 

وقال المصدر لـ "بوابة أخبار اليوم"، إن من المقرر عودة حوالي 50 رحلة قطارات ألغتها الهيئة لتخفيف الضغط على شبكة القطارات تزامنا مع تنفيذ مشروعات تحديث الإشارات والبنية التحتية، خلال أواخر شهر سبتمبر المقبل. 

 

وأوضح المصدر أن الهيئة كانت قد ألغت هذه الرحلات تحت بند "قلة المشغولية" بسبب المشروعات الجديدة التي تنفيذ على خط "القاهرة- الإسكندرية" والتي اقتربت معدلات تنفيذها من 95% حتى الآن، ويتبقى نسبة ال 5% التي سيتم الانتهاء من إنجازها خلال شهر سبتمبر المقبل.

 

وكان وزير النقل الفريق كامل الوزير، قد تحدث عن تأخيرات قطارات السكك الحديدية التي يعاني منها الركاب بشكل يومي، والتي تتراوح ما بين ساعة إلى 3 ساعات على خطوط الوجهين البحري والقبلي. 

 

وكشف الوزير في تصريحات سابقة لـ«بوابة أخبار اليوم» عن انتهاء 95% من أعمال كهربة إشارات خط القاهرة-الإسكندرية خلال سبتمبر المقبل، مردفا : «إحنا رايحين للأحسن، ولكن لا أستطيع تشغيل القطارات بدون جهاز الـatc، أو جهاز التحكم الآلى الذي يتمكن من إيقاف القطار قبل أي خطر بمسافة 300 متر»، لافتًا إلى أن هذا الجهاز يتسبب في بعض التأخيرات للقطارات على مختلف الخطوط، لكن لا غنى عن تشغيله لضمان أمان وسلامة الرحلات، وتجنبا لوقوع حوادث آخرى وسقوط ضحايا لا ذنب لهم. 

 

وذكر الوزير: «كنا قبل ذلك نؤكد على قائدي القطارات بالتصرف لتقليل التأخيرات، لكن لا غنى عن تشغيل هذا الجهاز حاليًا خاصة بعد الحوادث التي شهدتها السكة الحديد خلال الفترة الماضية».

 

وتابع: «كل يوم يدخل برج إشارات جديد إلى الخدمة خاصة على خط «القاهرة - الإسكندرية»، مما سيقلل تأخيرات القطارات تدريجيا»، لافتًا إلى انتهاء تأخيرات الوجه البحري بنسبة 95% خلال شهر سبتمبر المقبل.