عز وكريم وجهاً لوجه

صراع على شبابيك السينما

تامر حسنى
تامر حسنى

إشراف: عصـام عـطــية

ما بين أفلام مُستمرة داخل دور العرض، وأخرى جديدة ستعرض أول أيام العيد، وأفلام بدأ عرضها منذ أسابيع قليلة، وأخرى رُفعت من دور العرض لأنها لم تحقق الإيرادات المطلوبة مثل فيلم دينا الشربينى، ينطلق الصراع السينمائى الساخن على كعكة إيرادات موسم عيد الأضحى.
المنتجون يراهنون على وعى الجمهور، والنجوم يضعون آمالًا على شباك التذاكر، بعد أن تسبب فيروس كورونا فى تراجع عدد كبير عن عرض أعمالهم خوفًا من الخسارة، ويبدو أن أزمة فيروس كورونا العام الماضي، نتج عنها هذا الكم الهائل من أفلام عيد الأضحى الذى سيتم عرضها فى صالات السينما،  فضلا عن أن مستوى الرهان مرتفع هذا الموسم بسبب مشاركة نوعية أفلام جديدة ونجوم لهم جماهيرية، ومنافسة شرسة بين كريم عبدالعزيز وأحمد عز، على تصدر شباك التذاكر مرة أخرى.
قبل عرض الأفلام الجديدة التى تدخل سباق عيد الأضحى نلقى نظرة على إيرادات الأفلام الموجودة حاليا فى دور العرض، منذ عرضها فى موسم عيد الفطر وستشترك فى منافسة أفلام عيد الأضحى، حيث دخل كريم عبدالعزيز بفيلمه الجديد «البعض لا يذهب للمأذون مرتين» ضمن قائمة الأعمال المتنافسة على البوكس أوفيس والذى عرض منذ اسبوع، حيث حقق فى أول يوم عرض مليونا و100 ألف جنيه، وتصدر تامر حسنى هذا الأسبوع بعد أن حقق فيلمه الجديد مش أنا إيرادات بلغت نحو 10 ملايين جنيه، ليصل إجمالى إيرادات الفيلم منذ بدء العرض إلى 19 مليون جنيه.


أما المركز الثانى فكان من نصيب رامز جلال، بفيلم أحمد نوتردام، الذى حقق هذا الأسبوع إيرادات بلغت 480 ألف جنيه، فيما وصلت إيرادات الفيلم منذ بدء العرض إلى 18 مليونا، و500 ألف جنيه.
وإلى المركز الثالث الذى احتلته ليلى علوي، والتى حققت هذا الأسبوع إجمالى إيرادات بلغ 330 ألف جنيه، ووصلت قيمة إيرادات فيلمها ماما حامل مجتمعة منذ بدء العرض إلى 4 ملايين و700 ألف جنيه.
رابعا جاء فيلم ديدو، الذى حقق إيرادات هذا الأسبوع بلغت 180 ألف جنيه، ووصلت إيراداته مجتمعة منذ بدء العرض إلى 14 مليونا و100 ألف جنيه.
أخيرا جاءت دينا الشربينى فى المركز الخامس والأخير بعد أن حقق فيلمها ثانية واحدة 6 آلاف جنيه، وبلغ إجمالى إيراداته منذ بدء العرض 3 ملايين و600 ألف جنيه، ونظرا لتراجع إيراداته بنسبة كبيرة مقارنة ببقية الأفلام المعروضة حالياً فى دور السينما، قررت الشركة الموزعة لفيلم «ثانية واحدة» رفعه نهائياً من السينمات بعد أن جاء فى المركز الخامس محققاً إيرادات 566 جنيهاً فقط.
فى نفس الوقت الذى يرفع فيه فيلم ثانية واحدة، يذكر أن الشربينى لديها ثلاثة أفلام تدخل المنافسة أولها «البعض لا يذهب للمأذون مرتين» الذى تقوم ببطولته مع النجم كريم عبدالعزيز، ويشارك فيه ماجد الكدواني، محمد ثروت، الفيلم يناقش قضايا شائكة ويرصد الصراعات التى تحدث بين الأزواج بعد الانفصال، إذ يقوم كريم عبدالعزيز بدور مذيع، ينفصل عن زوجته، التى تقوم بدورها الفنانة دينا الشربيني، بسبب العديد من المشاكل التى تحدث بينهما، يذكر أن فيلم البعض لا يذهب للمأذون مرتين، من تأليف أيمن وتار وإخراج أحمد الجندي.
والفيلم الثانى هو «30 مارس»، الذى ينتمى إلى نوعية أفلام التشويق، حيث تقوم قصته على حادث مفاجئ يقلب حياة أبطاله، وهو من تأليف حميد المدني، وإخراج أحمد خالد موسى، ومن بطولة كل من أحمد الفيشاوى، خالد الصاوي، إنجى المقدم، أسماء أبو اليزيد، ندى موسى، صبرى فواز.


والفيلم الثالث الذى تنتظر دينا طرحه هو «يوم 13» الذى يشارك فى بطولته كل من أحمد داود وشريف منير ومحمد ثروت ونسرين أمين وأروى جودة وأحمد زاهر وفيدرا ومحمود عبدالمغنى ومجدى كامل ونهال عنبر ونهى عابدين ومحمد الصاوي، من تأليف وإخراج وائل عبدالله.
 ومن الافلام المنتظر عرضها، فيلم «العارف» كان من المقرر أن يعرض بموسم أفلام عيد الفطر 2020، ولكن توقف تصويره بسبب جائحة كورونا، وبعد انتهاء الموجة الأولى من الفيروس لم يتمكن صناعه من اللحاق بموسم أفلام عيد الأضحى 2020، كما قرروا عدم المغامرة به فى موسم أفلام عيد الفطر 2021، وتم الاستقرار على طرحه فى موسم صيف العام الجاري، وتميزت دعاية الفيلم بإسلوب تشويقي، بدأت حينما أعلن النجم أحمد فهمى تصديه لمحاولة اختراق حساباته على مواقع التواصل الاجتماعى ساخرا من الهاكر قائلاً: «أنا بابا يالا»، وبعد دقائق أطلقت زوجته هنا الزاهد تحذيراً موسعاً من تعرض حسابات فهمى للاختراق.
وتصدر اسم النجم أحمد عز ترند موقع تويتر فى مصر، بعد الدعاية غير التقليدية لفيلمه الجديد «العارف»، ثم تم نشر بوسترات الفيلم مع تأكيد طرحه فى موسم أفلام عيد الأضحى 2021، ليصبح المنافس الأبرز للثنائى كريم عبد العزيز وفيلمه البعض لا يذهب للمأذون مرتين، وتامر حسنى بفيلم «مش أنا».
ويتناول الفيلم كواليس الجريمة الالكترونية المنظمة وهو أول فيلم مصرى يتم تصويره بين 4 دول، هى (مصر وإيطاليا وبلغاريا وماليزيا)، إضافة إلى استعانة الشركة المنتجة بأربعة مصممين عالميين؛ لتنفيذ المشاهد الخطرة، «العارف» بطولة أحمد عز، أحمد فهمى، مصطفى خاطر، محمود حميدة، كارمن بصيبص، أحمد خالد صالح وعدد آخر من النجوم كضيوف شرف على رأسهم محمد ممدوح تايسون، من تأليف محمد سيد بشير وإخراج أحمد علاء الديب.
أصدرت الشركة المنتجة لفيلم الإنس والنمس «بوسترات» العمل الخاصة بنجومه، وذلك استعدادا لطرحه فى دور العرض السينمائي، وشوق محمد هنيدى جمهوره فى بداية الشهر الحالي، وشارك متابعيه عبر حسابه الشخصى على انستجرام صورة البوستر الدعائى للفيلم معلقا: «الإنس والنمس قريباً مع منة شلبى وصابرين وعمرو عبد الجليل وعارفة عبد الرسول ومحمود حافظ وشريف الدسوقي، كتابة كريم حسن بشير، إخراج شريف عرفة».
وكانت الشركة المنتجة للفيلم طرحت البرومو فى بداية الشهر الحالى أيضا، ورصد مواجهة محمد هنيدى لـ«زومبي»، فى إطار كوميدى تشويقى ومثير عما سيحدث خلال أحداث الفيلم الذى يجسد فيه دور موظف حكومى فقير يتعرض لكثير من المصائب بسبب مهنة والده ويجسده شريف دسوقي، والتى تكشفها أحداث المشاهد الأولى من الفيلم، ومع مرور الأحداث يقع هنيدى فى غرام منة شلبى التى تشاركه فى بطولة العمل، حتى يتزوج منها، كذلك يمثل هذا الفيلم عودة للثنائية بين هنيدى وشريف عرفة.
فيلم موسى تم الانتهاء بالكامل من التصوير، وأصدرت الشركة المنتجة للفيلم برومو تشويقيا مما يجعل ميعاد عرضه قريبا، تدور أحداث الفيلم حول أول روبوت يتم اختراعه فى الشرق الأوسط ولكن يمر الابطال بالعديد من الأحداث تجعل الأمور تنقلب ضدهم، والفيلم من بطولة الفنان كريم محمود عبد العزيز والفنان إياد نصار ومن تأليف وإخراج بيتر ميمى.
فيلم العنكبوت أحد الأعمال المهمة التى تأثر عرضها بسبب جائحة كورونا، ومن المتوقع أن ينافس فى أفلام عيد الأضحى 2021 ، وهو بمثابة عودة لثنائية منى زكى وأحمد السقا، تدور أحداث الفيلم فى قالب من الأكشن والرومانسية، وهى النوعية التى يفضلها أحمد السقا، ويغلب على الفيلم طابع الإثارة والتشويق، إذ يواجه السقا صراعات مع رجال المافيا بسبب أفعال شقيقه «ظافر العابدين» غير المشروعة، فيلم «العنكبوت» من تأليف محمد ناير وإخراج أحمد نادر جلال.
فيلم قمر 14 من الأفلام المتوقع أن تخوض سباق موسم العيد، وتعرض الفيلم للتأجيل بسبب أزمة فيروس كورونا، إلا أنه تم الانتهاء من تصويره، وتدور احداث الفيلم عن 5 قصص حب مختلفه على نمط فيلم هيبتا، ويشارك فيه عدد كبير من النجوم، وضم البوستر 10 وجوه فى ثنائيات وهم خالد النبوى وشيرين رضا وخالد أنور وغادة عادل وأحمد مالك ومى الغيطى وأحمد حاتم وأسماء أبواليزيد ومن تأليف محمود زهران ومن إخراج هادى الباجورى.

المصدر: مجلة آخر ساعه

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي

 

 

ترشيحاتنا