«نقل النواب»: زيارات عشوائية لمتابعة تجهيز محطات القطارات لذوي الهمم

النائب علاء عابد
النائب علاء عابد

ناقشت لجنه النقل والمواصلات بمجلس النواب برئاسة النائب علاء عابد، طلب الإحاطة المقدم من النائبة هند حازم بشأن عدم وجود مصاعد كهربائية أو مطالع ومنازل مخصصة لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة بكافة محطات السكة الحديد والمترو.

من جانبها طالبت النائبة هند حازم، بشباك حجز تذاكر بمحطات السكة الحديد لذوي الاحتياجات الخاصة، وتجهيز مكان للركوب، وأيضا وجود مكان لهم داخل القطارات .

وفي السياق ذاته قال إيهاب أسعد مدير الأملاك بهيئة السكة الحديد، إن تجهيزات المداخل والمخارج وعمل أنفاق للانتقال بين أرصفة السكة الحديد يتم العمل عليها منذ عام 2008، لافتا إلى أن هذه التجهيزات تحتاج إلى تكلفة مالية مرتفعة.

ومن جانبه علق النائب علاء عابد،انه مهما كانت التكلفة فهي مستحقة لذوي الهمم، مؤكدا أن اللجنة ستقوم بعمل زيارات عشوائية لمحطات السكة الحديد لمتابعة ذلك على الطبيعة .

وأضاف رئيس لجنة النقل والمواصلات، أن الدولة تنفق المليارات على الطرق والكباري للحفاظ على حياة المواطن فما بالك بما يقرب من 15 مليون مواطن مصري من ذوي الاحتياجات الخاصة.

ومن جانبه قال النائب خالد عبد المولي، إن هيئة السكة الحديد ليس لديها إرادة حقيقية لتنفيذ مطلب ذوي الاحتياجات الخاصة وتوفير مصاعد ومطالع ومنازل لهم داخل محطات السكة الحديد، مشيرا إلى ما ذكره مسؤول الهيئة في كلمته أمام اللجنة بأنه يتم العمل على ذلك منذ 2008 ولم يتم تنفيذها، مؤكدا ان التكلفة ليست باهظة كما ذكر مسؤول الهيئة في كلمته، وأن الهيئة لو بدأت بالمحطات الأم وبعدها المراكز، لكانت انتهت منها خلال الـ13 عاما السابقة.

وقال خليل محمد خليل مسؤول وزارة التضامن، إن المادة رقم 30 من قانون ذوي الاحتياجات الخاصة، ألزمت هيئة النقل والمواصلات والسكة الحديد بتسهيل إجراءات سير أصحاب ذوي الاحتياجات الخاصة .

وطالب النائب علاء عابد رئيس لجنه النقل والمواصلات، بحضور وزيرة التضامن الاجتماعي، ورئيس هيئة السكة الحديد، نظرا لأن ردود مسؤولي وزارة التضامن والهيئة العامة للسكة الحديد ليست لها جدوى علي أرض الواقع ولم تقدم حلولا للمشكلة.