أنباء عن رحيل وزير الزراعة.. ومصادر تكشف: هؤلاء مرشحون لخلافته

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

منذ أن يبدأ الحديث عن تعديل أو تغيير وزاري يتم طرح بعض الأسماء التي تكون مرشحة لتولى حقيبة من الحقائب الوزارية، ومن ناحية أخرى تردد أن التغير الوزارى المرتقب سيطول وزارة الزراعة.

ومن خلال هذا التقرير، نعرض تكهنات من داخل وزارة الزراعة بأبرز الأسماء المرشحة لتولي الحقيبة الوزارية في حال رحيل الوزير الحالي السيد القصير، وهي:

- اللواء مهندس عمرو عبدالوهاب

رئيس شركة تنمية الريف المصري الجديد المسؤولة عن تنفيذ وإدارة المشروع القومي لاستصلاح وتنمية المليون ونصف المليون فدان، وأحد أبرز المرشحين لتولي حقيبة وزارة الزراعة خلفا للسيد القصير والذي تولى الوزارة منذ عام 2019.


- الدكتور نظمي عبدالحميد

* نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنميه البيئة تدرج في مناصب عدة وصولًا إلى قيامه بمهام تيسير أعمال رئيس جامعة عين شمس 2019  وتم إحالته للتقاعد لبلوغه السن القانونية.


- الدكتور محسن البطران

*أستاذ الاقتصاد الزراعي بجامعة القاهرة وعضو فريق مراجعة وصياغة السياسات والقوانين الزراعية في وزارة الزراعة  منذ عام 2018.

* شغل البطران منصب رئيس مجلس إدارة بنك التنمية والائتمان الزراعي ورئيس مركز الدراسات الاقتصادية في جامعة القاهرة ورئيس الشؤون الاقتصادية بوزارة الزراعة وحاصل على دكتوراه في الزراعة.


 الأسماء المرشحة لتولي منصب نائب وزير الزراعة:


- اللواء دكتور بيطري إيهاب صابر

* تولى منصب مساعد وزير الزراعة للشئون البيطرية .
- كما تولى رئاسة صندوق التامين على الثروة الحيوانية حيث شهد الصندوق نموا قياسيا خلال الفترة التي تولى فيها إدارته حيث استطاع خلال فترة وجيزة التأمين على ما يقارب من 30% من رؤوس الماشية.

* قدم خدمات إضافية للمربين ممن قاموا بالتامين على ماشيتهم منها اعلاف وخدمات اجتماعية وصحية تكلفتها تفوق قيمة القسط التأمين.


الدكتور ياسر عبدالحكيم

* المستشار العلمي للمشروعات القومية الزراعية وأستاذ فسيولوجيا أقلمة النبات المساعد بمركز بحوث الصحراء وشغل أستاذ مساعد أقلمة النبات بقسم الأصول الوراثية شعبة البيئة وزراعات المناطق الجافة بمركز بحوث الصحراء و المستشار العلمى للمشروع القومى لزراعة مائة الف فدان التابع للشركة الوطنية للزراعات المحمية و جهاز مشروعات الخدمة الوطنية.


* شغل منصب المستشار العلمي للمشروع القومي مستقبل مصر لزراعة نصف مليون فدان و المستشار العلمى للهيئة العربية للتصنيع (مشروع الصوب الزراعية).

إقرأ أيضاً:

بعد الحديث عن التغيير الوزاري..العمل يجري على قدم وساق بـ «الزراعة»

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي