تزويد المقاتلة «رافال» بتقنيات طيران متطورة | فيديو

المقاتلة الفرنسية رافال
المقاتلة الفرنسية رافال

حصلت شركة "تاليس" الفرنسية للطيران والفضاء، على عقد لتوفير معدات إلكترونيات طيران جديدة لمقاتلات رافال، لتعزيز فعاليتها التشغيلية.

وستقوم الشركة بتزويد الطائرات المقاتلة الفرنسية المتطورة بشاشات رقمية متعددة الوظائف، وأنظمة رؤية وعرض Scorpion مثبتة على خوذة.

وأشارت "تاليس" إلى أنه يتعين على أطقم الطائرات تحليل المزيد من البيانات في وقت أقل أثناء المهمات في البيئات المعقدة باستخدام نظام رافال الحالي، ولكن مع أنظمة الرؤية والعرض الجديدة، ستتمكن الأطقم من الاستجابة للتهديدات المختلفة بسرعة أكبر وبخفة حركة أكبر.

وقالت الشركة في بيان صحفي: "إن رموز العرض المثبتة على الخوذة تجمع المعلومات من أجهزة الاستشعار الموجودة على متن الطائرة لمساعدة الطيارين على أداء مهامهم حتى في المواقف الأكثر تحديًا"، مضيفة أن الأنظمة الجديدة يمكن أن تعزز الوعي التكتيكي بالظروف لدى الطيارين.

وتابعت: "في الوقت نفسه، فإن الشاشة الرقمية متعددة الوظائف التي توفرها تاليس تبقي الطيار محدثًا باستمرار على جميع أنظمة الطائرات، كما أنه يتميز بمساحة عرض أكبر، وقدرة معالجة أكبر، وواجهة شاشة تعمل باللمس محسّنة.

المقاتلة رافال

والمقاتلة رافال هي طائرة مقاتلة ثنائية النفاثة طورتها شركة داسو للطيران الدولية، ويمكنها تنفيذ مهام مختلفة، بما في ذلك الهجوم البري، والبحري، والدفاع الجوي، والتفوق الجوي، والاستطلاع، وردع الضربات النووية.

تم تجهيز الطائرة الحربية بجراب مدفع مزدوج ومدفع 30 ملم، والذي يمكنه إطلاق ما يصل إلى 2500 طلقة في الدقيقة. كما أن لديها كبسولات ليزر لتوجيه الليزر لصواريخ جو - أرض.

ويتم تشغيل المقاتلة الفرنسية بمحركين M88-2 مناسبين لمهام الاختراق على ارتفاعات منخفضة، ومهام الاعتراض على ارتفاعات عالية.

ومن المتوقع أن تعزز التغييرات التي ستجريها "تاليس" قدراتها الجوية مع ضمان أقصى قدر من الراحة للطيار.

ويقال إنه من المقرر تسليم ما يقرب من 350 نظامًا للرؤية والعرض و 400 شاشة رقمية متعددة الوظائف إلى القوات المسلحة الفرنسية من أجل تعزيزات قدرات رافال.

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي