أحذر من تلك العادات .. تؤثر سلبيا على صحة أمعائك

صورة موضوعية
صورة موضوعية

الامعاء من اهم اعضاء الجسم، فهي المسؤولة عن امتصاص العناصر الغذائية من الاطعمة ليستفيد منها الجسم، بل وتعتبر الامعاء هي المتحكم الاساسي في الجهاز الهضمي في جسم الانسان، لذلك يجب الاهتمام بها لتفادي الاصابة بكثير من الامراض الخطيرة، وهناك بعض العادات السيئة التي قد تضر بصحة الأمعاء.


ومن المتعارف عليه علميا بأن المعاء هي الموطن لملايين البكتيريا الجيدة التي تساعد في الهضم وهي مسؤولة عن تقوية مناعة الانسان، وحمايته من الاصابة بكثير من الامراض.، بحسب موقع "doctor.ndtv”.

 
وهناك عادات سيئة قد تضر بصحة امعائك، كنقص البريبايوتكس في طعامك، ومن ابرز الاطعمة التي تحتوي على البريبايوتكس هي الموز والتفاح والثوم والبصل، فهي من الاطعمة المفيدة لصحة امعائك وتحافظ على البكتيريا النافعة داخل الجسم.
وإذا كان نظامك الغذائي يتضمن الأطعمة المصنعة فقط، فيجب ان تتوقف عن ذلك، لان الاطعمة المصنعة تحتوي على كميات كبيرة من السكر الذي يضر بصحة أمعائك.


وإذا كنت من الاشخاص الذي تجد صعوبة في النوم، او دورة نومك غير منتظمة قد يوقعك ذلك في مشاكل خطيرة مثل التعب المستمر والتهيج والحموضة، ويؤدي عدم الحفاظ على دورة نوم صحية إلى زيادة التوتر الضار بأمعائك.


ويؤكد الخبراء بأن الجفاف وعدم ممارسة الرياضة، قد يضر بشدة بصحة الامعاء، بل ويصيبك بكثير من الامراض الخطيرة، ويعمل على ضعف المناعة.
وأخيرا إذا كنت تتبع نظام غذائي منخفض الألياف قد يسبب لك هذا العديد من المشاكل الصحية المرتبطة بالأمعاء، مثل الإسهال والإمساك.
وينصح الخبراء الاشخاص الذين يتناولون المشروبات الكحولية بشكل مفرط، ضرورة الابتعاد عن تناولها، لانها قد تسبب قرح في المعدة، وتؤدي للإصابة بخلل في بكتيريا الأمعاء. تُعرف هذه الحالة باسم dysbiosis