فرنسا تختبر نموذج ليزر قتالي مضاد للطائرات المُسيرة| فيديو

نموذج ليزر قتالي مضاد للطائرات المُسيرة
نموذج ليزر قتالي مضاد للطائرات المُسيرة

أجرت البحرية الفرنسية اختبارًا ناجحًا، لنموذج الليزر القتالي المطور HELMA-P، والذي يستخدم كمضاد للطائرات المُسيرة (بدون طيار).

وبعد نجاح الاختبارات على نموذج الليزر القتالي، أعلن وزير الدفاع الفرنسي، فلورنس بارلي، أنه سيتم اختبار ليزر HELMA-P على متن إحدى سفن البحرية الفرنسية العام المقبل 2022.

ويتميز نظام HELMA-P بقدرة إشعاع تبلغ 2 كيلووات، ويمكنه تحييد الأهداف أثناء الطيران التي تصل إلى كيلومتر واحد في غضون ثوانٍ.

ووفقًا للقوات المسلحة الفرنسية، سيساعد المدفع في تأمين الأحداث الكبرى، مثل دورة الألعاب الأولمبية في باريس عام 2024.

وقال متحدث باسم الوزارة لرويترز "نهدف إلى أن يكون لدينا نظام يعمل بكامل طاقته في الوقت المناسب لدورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2024"، وأضاف: "نحن بحاجة إلى التكيف مع التهديدات المتغيرة والقدرة المتزايدة للطائرات بدون طيار على الهروب من أجهزة التشويش أو الدروع الصاروخية التقليدية."

ويقال إن الاختبار الذي تم إجراؤه بالقرب من ساحل المحيط الأطلسي في جنوب غرب فرنسا كان الأول من نوعه في أوروبا، هذا في الوقت الذي تقوم فيه الولايات المتحدة، وإسرائيل، واليابان بتطوير أسلحة مماثلة.

يذكر أنه تم تطوير الليزر عالي الطاقة للتطبيقات المتعددة - الطاقة (HELMA-P)، بواسطة شركة Cilas لتكنولوجيا الليزر والبصريات.