رئيس برنامج التقاوي: الإنتاج المحلي يؤدي لضبط أسعار الخضروات في السوق

الدكتور عادل عبد العظيم
الدكتور عادل عبد العظيم

قال الدكتور عادل عبد العظيم رئيس البرنامج الوطني لإنتاج تقاوي الخضر، إن البرنامج الوطني لإنتاج التقاوي يهدف لتخفيض فاتورة الاستيراد لتوفير العملة الأجنبية من خلال استنباط أصناف وهجن خضر محلية تتساوى مع مثيلتها المستوردة بل وتتفوق عليها وفي الوقت نفسه تتميز بجودة عالية إلى جانب مقاومتها للأمراض المختلفة.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، وجه باطلاق المشروع الوطني لانتاج تقاوي الخضر بدلا من استيرادها فى مدة زمنية لا تتعدى الـ4 سنوات لضمان عدم تعرض الفلاحين لأى مخاطر ووصول المنتج بأسعار مخفضة للمواطنين.

وأكد الدكتور عادل عبد العظيم، أن إنتاج التقاوي محليا يؤدي إلى ضبط أسعارها في السوق بعدما وصلت إلى أرقام مبالغ فيها للغاية بما يحقق للمُزارع المصري أعلى نسبة ربح وعائد من زراعة محاصيل الخضروات.

وأوضح رئيس البرنامج الوطني لإنتاج تقاوي الخضر، أن ميزة الهُجن التى سيتم إنتاجها تربط بين متطلبات المُزارع وذوق المستهلك المصري من حيث المحصول المبكر العالي وصفات الجودة.

وأضاف رئيس البرنامج الوطني لإنتاج تقاوى الخضر، أن هذا البرنامج يشارك فيه فرق بحثية من معهد بحوث البساتين ومعهد بحوث وقاية النباتات الذي يقوم بدراسة مدى تحمل المواد الوراثية للإصابة بالحشرات ومعهد بحوث أمراض النباتات الذي يرتكز دوره على اختبار العشائر والسلالات المنتخبة للأمراض وتحديد مدى مقاومتها ومعهد بحوث الهندسة الوراثية الزراعية الذي يقوم بعمل البصمة الوراثية للهجن المستنبطة.

اقرأ أيضا :69% من المصريين يثقون في جهاز حماية المستهلك