السودان: زيادة معدل الوفيات بالبحر الأحمر وتقصي علاقتها بتفشي كورونا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت وزارة الصحة السودانية، رصد زيادة في المعدل الطبيعي للوفيات في ولاية البحر الأحمر شمال شرق السودان، لافتة إلى أنها تقوم الآن بتقصي أسبابها ومدى علاقتها بتفشي وباء كورونا.

وأهابت وزارة الصحة الاتحادية بالسودان - في بيان اليوم السبت - بمواطني الولاية الالتزام بالاشتراطات الصحية لمنع انتشار الوباء وأن يُقبلوا على التطعيم في المراكز المعلنة على امتداد الولاية، وذلك تزامنا مع إطلاق حملة تدخل وبائي تستهدف محلية بورتسودان بالأساس وباقي محليات الولاية وفق مؤشرات الإصابة بالفيروس.

وأشارت إلى أن التقرير الوبائي لجائحة كورونا يتأثر وبشكل مباشر بممارسات كثيرة تصدر عن المواطنين، منها تحويل المنازل إلى غرف للعزل من قبل المواطنين وبعض الكوادر الصحية وعدم تبليغ الوبائيات، وإبقاء المرضى بالمنزل حتى تدهور وضعهم الصحي قبل إحضارهم للمستشفى أو وفاتهم إثر التكتم على وضعهم الصحي، ودفن الموتى دون عرضهم على السلطات الصحية.

وأضافت وزارة الصحة السودانية، أنها الآن بصدد دراسة قرار يمنع دفن الموتى إطلاقا على مستوى الولاية، ما لم يتم تقصي أسباب الوفاة بالتنسيق مع لجان الأحياء وأخذ العينات التشخيصية وإرسالها للمعمل أو من خلال استبيان تقصي أسباب الوفاة.

وطالبت المواطنين بالتبليغ الفوري عن ظهور أي أعراض تنفسية وأن يتوجهوا للمستشفيات والتي هي في أهبة الاستعداد لتقديم الخدمات الصحية.