استئناف حركة الطيران بين روسيا والغردقة وشرم الشيخ 9 أغسطس

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت السفارة الروسية بالقاهرة السبت ، استئناف حركة الطيران بين روسيا والغردقة وشرم الشخ 9 أغسطس القادم .

يذكر أن الرحلات الجوية الروسية المباشرة إلى المقاصد السياحية، الغردقة وشرم الشيخ، معلقة منذ سقوط طائرة تابعة لشركة طيران روسية، من طراز «إيرباص 321»، في صحراء سيناء في 31 أكتوبر 2015، وعلى متنها 224 شخصا، ولكن الرحلات الجوية المباشرة بين موسكو والقاهرة استؤنفت في 11 أبريل 2018.

 

ومنذ سقوط الطائرة الروسية وحتى الآن زار المطارات المصرية سواء مطار القاهرة أو مطاري شرم الشيخ والغردقة حوالي 15 وفدا أمنيا وترصد بوابة أخبار اليوم في هذا التقرير أبرز محطات ملف الرحلات الروسية :

 

31 أكتوبر 2015.. سقطت طائرة روسية في سيناء 31 أكتوبر 2015، وراح ضحيتها 224 هم جميع ركابها.

 

6 نوفمبر 2015.. قرر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يوم الجمعة الموافق 6 نوفمبر 2015، تعليق الرحلات الجوية الروسية إلى مصر، وجاء قرار التعليق بناء على معلومات من الاستخبارات الروسية.

 

8 نوفمبر 2015 .. إصدار مرسوم رئاسي بوقف الرحلات الجوية إلى مصر.

 

9 نوفمبر 2015.. وصل أول وفد أمني روسي ليتفقد الحالة الأمنية بمطار الغردقة الدولي.

 

15 ديسمبر 2015.. تفقد وفد روسي إجراءات أمن المطارات المصرية، تمهيدا لاستئناف الرحلات الجوية.

 

20 ديسمبر 2015.. وفد روسي يصل القاهرة استعدادًا لاستئناف الرحلات الجوية بين القاهرة وموسكو برئاسة بوريس جوريونوف نائب رئيس الوكالة الروسية للطيران المدني.

 

19 يناير 2016.. وصول وفد خبراء روسي للتأكد من إجراءات الأمن بمطار القاهرة، برئاسة أوليج سوتنيكوف، نائب مدير دائرة أمن النقل التابعة للوكالة الفيدرالية الروسية للنقل الجوي.

 

17 أبريل 2016.. وفد روسي يضم 6 خبراء روس للتأكد من إجراءات الأمن بمطار الغردقة وشرم الشيخ.

 

16 أغسطس 2016.. وصل وفد أمني روسي إلى مطار شرم الشيخ الدولي لتفقد الإجراءات الأمنية بمطاري شرم الشيخ والغردقة لرفع تقرير للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تمهيدا لاستئناف عودة السياحة الروسية، وضم الوفد الروسي أحد مساعدي الرئيس الروسي فلاديمير حيث يضع تقريره النهائي تمهيدًا لعرضه على الرئيس الروسي والحكومة لاتخاذ القرار النهائي بعودة السياحة مرة أخرى لمصر.

 

20 سبتمبر 2016.. وصول وفد روسي يضم 15 مفتشا، لتفقد إجراءات الأمن بالمطارات المصرية، في زيارة استغرقت 10 أيام قاموا خلالها بتفقد إجراءات الأمن المتبعة لتأمين الركاب والطائرات والبضائع بمطارات شرم الشيخ والغردقة والقاهرة الدولي تمهيدا لاستئناف حركة الطيران والسياحة الروسية.

 

18 نوفمبر 2016.. وصل وفد روسي لبحث دعم التعاون الأمني مع مصر لمتابعة الإجراءات التي اتخذتها مصر بشأن تأمين المطارات والطائرات استعدادا لاستئناف الرحلات والسياحة الروسية إلى مصر.

 

 

27 ديسمبر 2016.. وفد روسي رفيع المستوى تفقد الإجراءات الأمنية بمبنى مطار القاهرة رقم 2 استعدادا لاستئناف الرحلات الجوية بين مصر وروسيا.

 

11  يناير 2017.. وصل وفد روسي يضم 8 خبراء أمن، لتفقد مطاري الغردقة وشرم والقاهرة استعدادا لاستئناف الرحلات.

 

  2 فبراير 2017.. وصول وفد روسي للتفتيش على مطار القاهرة استعدادا لاستئناف الرحلات.

 

26 يوليو 2017.. وفد أمني روسي يضم 5 خبراء أمن والطيران الروسي  يبدأ التفتيش على إجراءات الأمن المتبعة لتأمين الركاب والبضائع والطائرات بمطار القاهرة استعدادا لاستئناف رحلات الطيران والسياحة الروسية.

 

3  أكتوبر 2017.. قال وزير الطيران المدني في ذلك الوقت شريف فتحي، في تصريحات خاصة في يوم 3 أكتوبر الجاري، إن بروتوكول أمن المطارات المقدم من الجانب الروسي لاستئناف الرحلات الجوية جاهز، والجانب الروسي من المفترض أن يتخذ القرار، ويحدد موعدا لعودة الرحلات إلى القاهرة أولا وإذا تم تحديد موعد سيتم إعلانه بشكل رسمي.

 

30 نوفمبر 2017.. أوعز رئيس الوزراء الروسي، دميتري مدفيديف، لوزارتي الدفاع والخارجية اجراء مباحثات مع القاهرة وبعد التوصل إلى اتفاقات التوقيع على اتفاق بشأن استخدام المجال الجوي، وذلك بحسب نص الايعاز نشر على موقع المعلومات القانونية.

 

وجاء في النص: «الموافقة على مشروع الاتفاق بين حكومة روسيا الاتحادية وحكومة جمهورية مصر العربية بشأن نظام استخدام البنية التحتية والمجال الجوي والمطارات في الاتحاد الروسي وجمهورية مصر العربية، الذي قدمته وزارة الدفاع الروسية، بالتنسيق مع وزارة الخارجية في روسيا والهيئات التنفيذية المعنية الأخرى ومكتب التحقيقات التابع لروسيا الاتحادية والذي تم إعداده مع الجانب المصري».

 

11 ديسمبر 2017.. بوتين يؤكد أن روسيا مستعدة لاستئناف حركة الطيران المباشر مع القاهرة خلال القمة المصرية الروسية بالقاهرة.

 

15 ديسمبر 2017 .. أعلنت وزارة الطيران ، أن وزير الطيران شريف فتحي وزير النقل الروسي مكسيم سوكولوف اتفق مع نظيره الروسي ، على منح الضوء الأخضر بين الحكومتين لشركات الطيران للتشغيل بين القاهرة وموسكو من 1 فبراير القادم، على أن تتخذ كل شركه طيران قرارها بالتشغيل الفعلي على الأسس التجارية التي تناسبها، كما تم الاتفاق على استمرار التواصل والتعاون واللقاء مرة أخرى في شهر أبريل المقبل لوضع آلية لاستئناف الرحلات إلى المدن السياحية المصرية .

 

من جانبه قال وزير الطيران المدني شريف فتحي، في ذلك الوقت إن الحكومة منحت الضوء الأخضر لعودة الرحلات بين القاهرة وموسكو بدءًا من 1 فبراير، ومن هذا التاريخ، تكون شركات الطيران قادرة على أن تختار الوقت المناسب لرحلاتها حسب الجاهزية التجارية.

 

وأضاف الوزير، دورنا يتلخص في تذليل أي عقبات أمام استئناف الرحلات مرة اخرى، لافتًا إلى أنه تم الاتفاق على الحديث عن عودة الرحلات بداية من  شهر أبريل المقبل لمطاري شرم الشيخ والغردقة، ويجب أن نحترم رغبة الجانب الروسي في هذا الشأن، ويعتبر هذا التوقيت مناسب جدًا لتقييم الموقف والعمل على تحديد موعد العودة لمطاري الغردقة وشرم الشيخ. وأوضح فتحي، أن كل من مصر للطيران والشركة الروسية آيروفلوت سيبدأن من الآن فتح الحجز لشهر فبراير لحين إلغاء المرسوم الموقع من الرئيس بوتين والخاص بتعليق الرحلات لمصر، وكان الحظر يشمل الحجز السياحي، وتعتبر الزيارة الأخيرة التي جمعت بين الرئيس السيسي والرئيس الروسي فلاديمير بويتن، أعطت دفعة دينامكية للملف ونحن بطبعنا نرحب بالحركة مع روسيا وروسيا دولة صديقة وعلاقتنا لا تقتصر فقط على الطيران.

 

4 يناير 2018 .. وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين  الخميس 4 يناير، على مرسوم استئناف الرحلات الجوية المنتظمة بين موسكو والقاهرة، وتم نشر هذا المرسوم على الموقع الرسمي للمعلومات القانونية الخاص بالكرملين، وتم إدخال تعديل على المرسوم الرئاسي الصادر بتاريخ 8 نوفمبر من عام 2015، بحيث تستثنى الرحلات الجوية المنتظمة بين موسكو ومطار القاهرة من الحظر الشامل المفروض على الرحلات الجوية المنتظمة وغير المنتظمة إلى مطارات مصر.

 

11 أبريل 2018 .. استئناف رحلات الطيران بين موسكو والقاهرة .

 

17 أكتوبر 2018 .. قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إنه ناقش مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمور متعلقة باستئناف الرحلات بين روسيا وبعض الأماكن في مصر مثل شرم الشيخ والغردقة.

 

وأوضح بوتين، خلال مؤتمر صحفي، أنه يشعر بالارتياح، بأن المصريين يقومون بكل ما في وسعهم لضمان الأمان، موضحا أنه يسعى إلى استئناف الرحلات الجوية المباشرة في وقت قريب.

 

8 أغسطس 2018..شهد مطار القاهرة الدولي زيارة وفد أمني روسي رفيع المستوى قام خلالها بالتفتيش على إجراءات الأمن بالمطار وتابع تامين الركاب والبضائع والطائرات.

 

24 يناير 2020..انتهي وفد الروسي من جولته التفقدية للإجراءات الأمنية بـ مطاري شرم الشيخ والغردقة الدوليين، بعد أن استمرت قرابة أسبوع، لمتابعة الإجراءات المطبقة على الرحلات الجوية داخل المطارين.

 

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي