استهداف قاعدة عسكرية لقوات التحالف الدولي في كردستان  

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

استهدفت طائرة بدون طيار فجر الجمعة 23 يوليو، قاعدة تضمّ قوات للتحالف الدولي لمكافحة تنظيم اداعش الإرهابي في كردستان العراق، على ما أفاد المتحدّث باسم التحالف واين ماروتو وكالة فرانس برس السبت، في هجوم يأتي قبيل زيارة رئيس الوزراء العراقي إلى واشنطن.

وقال ماروتو إنه "بتمام الساعة 1:23" يوم الجمعة 23 يوليو "استهدفت طائرة بدون طيار قاعدة للتحالف في كردستان"، مضيفاً أنه "لم يجر تسجيل أي أضرار أو ضحايا نتيجة الهجوم"، بدون مزيد من التفاصيل.

أفادت وسائل إعلام محلية أن الهجوم استهدف قاعدة الحرير الواقعة على بعد نحو 70 كلم شمال شرق أربيل، عاصمة الإقليم.

اقرأ أيضاً: البيت الأبيض في وضع مُحرج بسبب مهنة نجل الرئيس الأمريكي 

ومنذ مطلع العام، استهدف نحو خمسين هجوما مصالح أمريكية في العراق، لا سيّما السفارة الأمريكية في بغداد وقواعد عسكرية عراقية تضمّ أمريكيين، ومطاري بغداد وأربيل، في هجمات غالباً ما تنسب إلى فصائل عراقية موالية لإيران.

وتثير هذه الهجمات قلق المسؤولين العسكريين في التحالف الدولي لمكافحة الجهاديين بقيادة الولايات المتحدة، في إيران. وتنشر الولايات المتحدة 2500 عسكري في العراق من بين 3500 عنصر من قوات التحالف.

ويرى مسؤولون عسكريون ودبلوماسيون جربيّون في العراق أنّ تلك الهجمات لا تشكّل خطراً على القوات المنتشرة فقط بل تهدّد أيضاً قدرتها على مكافحة تنظيم داعش الإرهابي، الذي ما زال يحتفظ بخلايا نائمة في مناطق صحراوية وجبلية في البلاد، رغم أنه تمت هزيمة التنظيم رسمياً في عام 2017.

ويأتي هجوم الجمعة، قبيل  زيارة لرئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي إلى واشنطن.