أخر الأخبار

«التموين»: طرح فرص استثمارية  بـ 500 مليون جنيه بالسويس

 الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين
الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين

 أكد الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أن إجمالي استثمارات المنطقة التجارية المقرر انشاؤها بمحافظة السويس يصل الى 500 مليون جنيه، وتوفر  نحو 3 آلاف  فرصة عمل .‬

وأوضح رئيس جهاز تنمية التجارة أن المنطقة التجارية واللوجستية بالسويس تتضمن إنشاء مستودع استراتيجي على مساحة 30 فدانا لتخزين ما يقرب من 28 سلعة أساسية بالإضافة إلى  تعزيز المخزون الاستراتيجي لهذه السلع .

لافتا إلى أن  هذا المستودع سيخدم محافظات القناة وفقا لتوجيهات القيادة السياسية بإنشاء مستودعات استراتيجية بهدف زيادة حجم المخزون من السلع الأساسية لـ 8 و9 أشهر.

اقرا ايضا :«التموين» تخصص أرقامًا للإبلاغ عن المخابز المخالفة و«دعم مصر» لتقييم الأداء

 

وأشار  «عشماوي» إلى ما طرحه الجهاز من فرص استثمارية حقيقية على مدار الفترة الماضية وجارى تنفيذها  في 14 محافظة بعد توقيع بروتوكولات تعاون  مع  القليوبية والإسماعيلية ، والسويس، وتتضمن مناطق لوجستية ومراكز تجارية متعددة الأنشطة ومستودعات استراتيجية بما يغطي اكثر من 50% .

وقال رئيس جهاز تنمية التجارة  أن هذه المشروعات تتميز بأنها كثيفة الاستثمار، و كثيفة العمالة وتوفر فرص عمل لأبناء هذه المحافظات، كما أن معدلات إنجاز تنفيذ المشروعات على أرض الواقع فى 11 محافظة من المحافظات السابقة  تتجاوز ال 70 %، وأن المعدل الزمنى للانتهاء من هذه المشروعات يتراوح من عامين إلى 3 اعوام.

وأوضح عشماوي أن جهاز تنمية التجارة يقوم  بإنهاء التراخيص للمطورين وتذليل أي عقبات تواجه تنفيذ هذه المشروعات، كما أن هذه المشروعات تؤدي الي احداث طفرة تنموية فى المناطق التي تعمل بها فضلاً عن تغيير ثقافة المجتمع الاستهلاكية والشرائية علي مستوي المحافظات المختلفة ،علاوة على أن هذه المشروعات  من تجارة جملة ونصف جملة وتجزئة ترفع من مساهمة هذا القطاع الي اجمالي الناتج المحلي.

 

وأضاف مساعد وزير التموين،  أن قطاع التجارة الداخلية، يعد أكبر قطاع اقتصادي مساهمة فى إجمالي الناتج المحلي حيث تعدي هذا القطاع قيمة ال ١.٣ تريليون جنية اي ما يعادل نسبة ال ٢١٪؜ من اجمالي الناتج المحلي.

 

جدير بالذكر أن  الدكتور على المصيلحىُ وزير التموين والتجارة الداخلية ، و اللواء /عبد المجيد صقر محافظ السويس شهدا نهاية الشهر الماضي توقيع بروتوكول تعاون بين  جهاز تنمية التجارة الداخلية ومحافظة السويس لإنشاء منطقة لوجستية / تجارية تتضمن أنشطة تجارية وسلاسل بيعيه لتوفير السلع ومنها الغذائية .

وتضمن بروتوكول التعاون انشاء منطقة تجارية بحي الأربعين بمحافظة السويس على مساحة 5 أفدنة ، تشتمل على سلاسل تجارية ومنافذ بيعيه لتوفير السلع  بأنواعها ومنها الغذائية ،مما سيساهم في تقليل حلقات تداول السلع والحد من الهدر في المنتجات، الأمر الذى ينعكس على السعر النهائي لصالح المستهلك.

 

 وأكد الدكتور على المصلحي وزير التموين والتجارة الداخلية انه سيتم انشاء أول نموذج لمستودع استراتيجي سيكون بمحافظة السويس ضمن المرحلة الأولى التي تم طرحها  على أعلى مستوى وبمواصفات أوربية  وسيخدم محافظات خط القناة ويستهدف تأمين وتعزيز  المخزون الاستراتيجي لكافة السلع  الأساسية  تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بشأن توفير  السلع الغذائية بكافة المحافظات .

وأنه  تم إعداد خطة استراتيجية على مستوى الدولة في أكتوبر عام 2017  بشأن إنشاء المناطق اللوجستية على مستوى الجمهورية واعتمادها من  الرئيس عبد الفتاح السيسي  رئيس الجمهورية، مؤكدا أن منظومة التجارة الداخلية تحتاج إلى بنية أساسية بدءا من مناطق الإنتاج إلى التخزين من خلال المناطق اللوجستية مرورا إلى منافذ التوزيع للسلع والسلاسل التجارية وان جارى تنفيذ لـ 18 مشروعا تتضمن مناطق  لوجستية تجارية وترفيهية  فى 11 محافظة حتى الان  وان التجارة الداخلية تساهم بأكثر من 20%  من الدخل القومى للدولة  .

 

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي