ما الفرق بين نظام الساعات المعتمدة والدراسة بنظام الفصلين؟.. الخبراء يجيبون

  د. عبدالفتاح سعود  --    د. منى عبدالعال
د. عبدالفتاح سعود -- د. منى عبدالعال

ستستمر صفحة «هنا الجامعة» هذا الأسبوع أيضا وعلى لسان رؤساء الجامعات فى توضيح كيفية تطبيق النظام الجديد للدراسة الجامعية، وهو نظام «الساعات المعتمدة» خاصة بعد تعديل قانون تنظيم الجامعات مؤخرا ليسمح بتطبيق هذا النظام الذى سيقلل للطالب المجتهد مدة الدراسة سنة كاملة خاصة فى الكليات التى تصل عدد السنوات الدراسية بها أربع سنوات، وليتخرج هذا الطالب المجتهد بعد ثلاث سنوات فقط بدلا من أربعة.

 كما نهدف أيضا إزالة حالة الضبابية التى انتشرت فى معظم جامعات ومعاهد مصر عقب صدور هذا القرار من المجلس الأعلى للجامعات، وعدم وضوح الرؤية فى مدى إمكانية تطبيق هذا النظام الجديد على جميع الكليات.. كما نهدف أيضا لتوضيح الشكل الجديد لنظام الدراسة بالجامعات فى ظل هذا النظام ومدى إمكانية تطبيقه هذا العام سواء فى الكليات العملية أو النظرية التى مازالت الدراسة بها بنظام الفصلين الدراسيين خاصة أن الكليات العملية التى تطبق حاليا نظام الساعات المعتمدة بوضعه القديم سيكون مطلوبا منها فورا تعديل لوائحها الدراسية لتتيح للطالب المجتهد التخرج خلال ثلاث سنوات بدلا من أربع.. ـ فهل جامعاتنا مستعدة للتطبيق هذا العام لأن تأخرنا فى ذلك سيتسبب في أضرار جسيمة بالنسبة لنا وعلاقتنا ببقية جامعات العالم أيضا ؟ .. وقد يتسبب هذا التأخير فى مشاكل كثيرة نحن فى غنى عنها من أجل ذلك كان حوارنا مع العديد من القيادات الجامعية لكى تضع كل الحقائق فى نصابها فى هذا الشأن.


عن الفرق بين نظام الساعات المعتمدة والدراسة بنظام الفصلين يجيب د.عبد الفتاح سعود نائب رئيس جامعة عين شمس قائلا إن نظام الفصلين يعتمد على وجود جدول ثابت للدراسة ليس للطالب حق تغيير موعد دراسة المقررات.

أما فى نظام الساعات فيتيح للطالب حرية اختيار المواد التى يدرسها وفقاً لاهتماته وميوله.

وفى نظام الفصلين لايمكن خفض فترة الدراسة للطالب المتميز وثبات الحد الأدنى للمدة للجميع. أما فى نظام الساعات المعتمدة يمكن للطالب التخرج فى عدد سنوات اقل من خلال تركيز لفترة الدراسة بشرط اجتيازه لساعات البرنامج الدراسي.

حيث يتم الدراسة فى برامج الساعات المعتمدة فى بعض الكليات فى ٣ فصول دراسية فى السنة الواحدة وهى الفصل الدراسى الأول(الخريف) مدة الدراسة فيه ١٤-١٦ اسبوعاً، والفصل الدراسى الثانى (الربيع) مدة الدراسة فيه ١٤-١٦ اسبوعاً.

الى جانب فصل دراسى صيفى وهو فصل اختيارى ومدة الدراسة فيه ٨ اسابيع.

كما لا يسمح نظام الفصلين بتوفير مشرف اكاديمى للطلاب. أما فى برامج الساعات المعتمدة يوفر لكل مجموعة من الطلاب مشرفاً اكاديمياً مسئولاً عنهم والمشرف الأكاديمى هو عضو هيئة تدريس بالكلية يقوم بتسجيل اختيار الطلبة للمقررات فى بداية كل فصل دراسى.

وفى نظام الفصلين رسوب الطالب فى ثلاث مقررات يعنى ضياع عام كامل دون دراسة مقررات اخرى، كما أن الرسوب فى مقررين لا يتيح للطالب دراستها مرة اخرى بل عليه حضور الامتحان النهائى والعملى والشفوي.

أما فى نظام الساعات عند رسوب الطالب فى احد المقررات الاختيارية يمكنه اختيار مقررا اخر وبمجرد اجتيازه لا يعتبر راسباً. أما فى حالة رسوبه فى احد المقررات الاجبارية فإنه يتوجب عليه اعادة دراسة فى هذا المقرر وليس فقط الامتحان النهائى حيث يكون الرسوب فيه بصفة مؤقتة واذا نجح فيه بعد إعادة دراسته تحتسب له الدرجة الفعلية.

 كما يزداد عدد ساعات المقررات النظرية فى نظام الفصلين مقارنة بعدد ساعات التدريبات العملية أما فى نظام الساعات المعتمدة فهناك إتاحة اكبر للتدريبات العملية المتطورة بما يناسب متطلبات العمل فى كل المؤسسات.

وفى نظام الفصلين يتم تقويم الطلاب فى نهاية كل فصل دراسى ومن خلال بعض التكليفات التى ينفذها الطلاب. أما فى نظام الساعات المعتمدة فتقويم الطلاب يعتمد على اساليب التقويم الحقيقى ويتم بشكل شامل ومتنوع.

تجربة جامعة عين شمس 

أما عن تجربة جامعة عين شمس لتحقيق نظام الساعات المعتمدة فتؤكد د.منى عبدالعال المدير التنفيذى لادارة تطوير التعليم بالجامعة أن جامعة عين شمس تعد من اولى الجامعات التى اهتمت بتقديم برامج دراسية بنظام الساعات المعتمدة داخل كليتها. حيث وصل عدد برامج الساعات المعتمدة التى تقدم داخل جامعة عين شمس إلى ٣٦ برنامجاً دراسياً خلال عام ٢٠٢٠/ ٢٠٢١.

وقد جاءت كلية هندسة عين شمس من اولى الكليات التى تقدم برامج بنظام ساعات معتمدة حيث وصل عدد هذه البرامج إلى ١١ برنامجاً منها ٤ برامج تمنح شهادة مزدوجة فى مجال نظم الاقتصاد والتصنيع والطاقة والميكاترونيات وهندسة الحاسب والنظم البرمجيات، هذه الشهادات المزدوجة من كلية الهندسة جامعة عين شمس وجامعة ايست لندن بالمملكة المتحدة. الى جانب برامج بنظام الساعات المعتمدة تمنح شهادة مزدوجة من انجلترا وهندسة عين شمس فى مجال العمارة والعمران البيئى.

أما عن كلية الألسن فتقدم برامج اللغات التطبيقية والترجمة التحريرية والفورية لقسم اللغتين الفرنسية والانجليزية. وكذلك برنامج الترجمة المتخصصة فى اللغة الصينية.

وتقدم كلية طب الأسنان برنامج طب الأسنان الاكلينيكى.

أما عن كلية الصيدلة فتقدم برنامج التصميم الدوائى والذى يتم بنظام الساعات المعتمدة.

وأيضا استحدثت كلية الحاسبات والمعلومات ٥ برامج دراسية مميزة بنظام الساعات المعتمدة وهى برنامج الأمن السيبرانى وبرنامج الوسائط المتعددة وبرنامج تقنية المعلومات الحيوية وبرنامج هندسة البرمجيات وبرنامج الذكاء الاصطناعى.

وتقدم كلية العلوم برنامج جيوفيزياء البترول وبرنامج التكنولوجيا الحيوية التطبيقية وبرنامج المواد وعلم النانو.

أما كلية الطب فقد استحدثت البرنامج الطبى الموسع والذى يطبق نظام الساعات المعتمدة.

وفى كلية الزراعة يعتبر برنامج البيو تكنولوجيا الزراعية من البرامج المميزة بنظام الساعات المعتمدة.

أما عن كلية التجارة فيعتبر برامج (المحاسبة وتمويل. التسويق. أسواق ومؤسسات مالية. اقتصاد. إحصاء وبحوث عمليات) باللغة الانجليزية من البرامج المميزة بالكلية والتى تتم بنظام الساعات المعتمدة، هذا الى جانب برامج تتم بالشراكة بين كلية تجارة عين شمس وجامعة اوشن كاونتى وجامعة كين الأمريكية فى ادارة الاعمال والمحاسبة.

وأخيرا تقدم كلية البنات برامج مميزة بنظام الساعات المعتمدة مثل برنامج تصميم النظم التكنولوجية التعليمية باللغتين العربية والانجليزية وبرنامج العلوم البيولوجية التطبيقية.