بطول 21 كيلو| «محور أبوقير» شريان مرورى يربط موانئ الإسكندرية

محور أبوقير
محور أبوقير

ربما لا يتخيل أحد أن معدل التنمية يسير بهذه  المعدلات.. فيوما تلو الآخر تجد مشروعات جديدة تغير شكل الحياة على أرض مصر، ففى محافظة الإسكندرية تسابق الدولة الزمن من أجل الانتهاء من كافة المشروعات التنموية خاصة مشروعات البنية التحتية الخاصة بمد الطرق التى تمهد لتغيير واقع استمر لعقود طويلة.

فمنذ عام 2015 سعت الدولة لانشاء شبكات طرق على كافة المحاور المرورية بهدف فتح مسارات كبري وجديدة تغير شكل الحياة فى عروس البحر المتوسط لتتحول إلى شرايين جديدة تمد قلب المدينة وأطرافها بطرق سريعة هدفها الرئيسى توسيع دائرة التنمية فى المنطقة.

لم تتوقف عجلة البناء على محور المحمودية الذى حول حياة سكان المحور إلى الأفضل فمع اهتمام الدولة بتطوير الموانئ البحرية قامت أيضا بإنشاء محور أبو قير وذلك بهدف تيسير عملية الوصول إلى الميناء.

ويعد محور أبو قير من أهم الشرايين المرورية الجديدة، حيث يبلغ طوله 21 كيلو متراً، ففى الوقت الذى بدأت فيه شركات الشحن والتفريغ بالاهتمام بميناء أبو قير كأحد أهم الموانئ بالإسكندرية، فإن ميناءى الإسكندرية والدخيلة يشهدان تكدسا فى عدد السفن.

ويعد المحور هو المحور الثانى الذى تشرف عليه الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بالمحافظة بعد محور المحمودية الذى يصل طوله لقرابة 21 كيلو مترا وسط المدينة.

وبانتهاء هذا المحور تكون جميع الموانئ بالإسكندرية «الإسكندرية، الدخيلة، أبو قير» مربوطة بالطريق الدولى الساحلي، كما أن المحور الجديد سيخفف الضغط عن مناطق شرق الإسكندرية على رأسها المعمورة البلد وطوسون وأبو قير والمنتزه.

وطبقًا لعدد من شركات الشحن والتفريغ بميناء الدخيلة، فإن إدارة القوات البحرية بميناء أبو قير البحرى، تمكنت من جذب عدد من الخطوط الملاحية العاملة فى نشاط الحبوب، نظرًا لانخفاض الرسوم المدفوعة، وتسهيل خروج ودخول البضاعة، بينما يعانى ميناء الدخيلة من التكدس، نتيجة عدم تنفيذ محطة الغلال الجديدة التى أعلن عنها منذ ما يزيد على 4 أعوام حتى الآن، علاوة على عدم الانتهاء من تنفيذ الوصلة الحرة التى تربط الميناء بالطريق الدولى الساحلى حتى الآن، رغم البدء فيه منذ عامين.

ويضم ميناء أبو قير رصيفا يصل إلى 500 متر، ويمكنه أن يستوعب 4 سفن حبوب فى وقت واحد، بينما ميناء الدخيلة الأقدم والأوسع يستوعب 5 سفن، ويتردد عليه 10 فى وقت واحد، نظرا لوجود 9 شركات كبرى تستقبل سفن الحبوب، علاوة على بعض الشركات الأخرى الأصغر، وبعض الشركات تستقبل سفينتين فى نفس الوقت.

ويشمل مشروع محور أبو قير إنشاء نفقين بعرض 6 أمتار وارتفاع 4 أمتار بطول 40 مترا بالإضافة إلى وجود 8 كبارى سطحية أعلى المصارف الرئيسية بطول المحور فضلا عن كوبرى السكة الحديد أعلى طريق المعدية والسكة الحديد بطول 290 مترا بالاضافة إلى إنشاء كوبرى راكتا أعلى مصرف العامية وترعة راكتا بطول 440 مترا..

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي