صاروخ «بلوك 5 توماهوك».. القاتل بحرًا وجوًا| فيديو

صاروخ بلوك 5 توماهوك
صاروخ بلوك 5 توماهوك

أكدت البحرية الأمريكية، في أواخر يناير عام 2019 ، ظهور أحدث صاروخ كروز لديها، في إطار خطتها طويلة المدى، لتسليح أسطولها المتنامي من السفن الحربية.

وتعتمد الخطة بشدة على صاروخ واحد على وجه الخصوص، وهو SM-6، المضاد للطائرات، والذي يتطور بسرعة لأداء كل دور تقريبًا تسنده إليه البحرية الأمريكية.

وأطلقت البحرية الأمريكية على أحدث نسخة من صاروخ كروز توماهوك، وهو نموذج "بلوك V" ، وهناك نوعان مختلفان من صاروخ Block V، أحدهما برأس حربي مضاد للسفن، والآخر برأس حربي تم تحسينه للبحرية لضرب أهداف على الأرض.

وفي بيان حديث، أعلنت البحرية الأمريكية ستلام أول صواريخ بلوك V توماهوك الجديدة من شركة ريثيون، وقال جون ريد ، مدير برنامج نظام أسلحة توماهوك: "هذا هو التقدم الكبير القادم في قدرة توماهوك ، وإنجاز كبير للبرنامج ،" قال CAPT.

وأضاف: "نحن نركز الآن على تقديم قدرة متقدمة للأسطول من خلال إعادة اعتماد مخزوننا من Block IV وتحديثه، ومن خلال التعاقد على إنتاج صواريخ Block V."

وكان توماهوك من شركة ريثيون، موضع جدل في واشنطن العاصمة من أجل توفير المال، فقد أرادت إدارة أوباما إيقاف إنتاج الصاروخ بعيد المدى، والذي كان منذ الثمانينيات السلاح الرئيسي للبحرية لضرب أهداف برية من البحر.

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي