الحجاج يودعون مكة المكرمة بعد انتهاء المناسك

حجاج بيت الله الحرام يقومون بأداء طواف الوداع
حجاج بيت الله الحرام يقومون بأداء طواف الوداع

تنتهى بعد ظهر الغد مناسك جميع حجاج بيت الله الحرام بعد رمي الجمرات وأداء طواف الوداع ومغادرة مكة المكرمة، بعد النجاح الكبيرالذى حققته منظومة الحج التى قدمتها حكومة خادم الحرمين الشريفين، ويعود بعدها الحجاج إلى ذويهم فى مختلف مناطق السعودية.

الحجاج يرمون الجمرات

وكان الحجاج المتعجلون وعددهم نحو ٤٠ ألف حاج قد توافدوا بعد ظهر اليوم الى المسجد الحرام وأدوا طواف الوداع ، بعد أن قاموا برمى الجمرات الثلاث، وسط تنظيم متميز وإجراءات احترازية عالية، حيث سخرت الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوى الإمكانات البشرية والتقنية كافة وتوفير سبل الراحة للحجاج ومع تطبيق الإجراءات الاحترازية والتباعد. وقد غادر الحجاج المتعجلون مكة المكرمة بعد تأدية مناسك الحج.

وقامت وكالة الرئاسة لشئون المسجد الحرام بتقديم منظومة من الخدمات المتكاملة والتطبيقات بمعايير التباعد العالمية بالمسجد الحرام، والتى تسعى لزيادة الحرص على سلامة الحجاج .

وأكد المهندس أسامة بن منصور الحجيلي، نجاح خطة طواف الإفاضة والتى أتت على مرحلتين من خلال اليوم العاشر والحادى عشر من ذى الحجة، مبيناً أن خطة طواف الوداع تأتى على مرحلتين خلال يومى الثانى عشر والثالث عشر، وقد روعى فى ذلك تهيئة أدوار صحن المطاف ومطاف الدور الأرضى والأول، والبالغ عددها ٢٥ مسارًا بصحن المطاف، و4 مسارات بالدور الأرضي، و5 مسارات بالدور الأول، وتخصيص مسارات لذوى الاحتياجات الخاصة، وفق ضوابط الإجراءات الاحترازية.

وأشار المهندس الحجيلى مدير الإدارة العامة للحشود والتفويج بالمسجد الحرام إلى أنه بدأت المرحلة الأولى لطواف الوداع للمتعجلين لليوم الثانى عشر من ذى الحجة من خلال ثلاث نقاط تجمع هى الشبيكة و كدى و أجياد .

فيما أعلن وزير الصحة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة نجاح خطة الحج الصحية لحج هذا العام ، وخلوه من تفشيات فيروس كورونا وغيره من الأمراض الوبائية الأخرى .


وقال « انطلاقاً من حرص القيادة الحكيمة فى الحفاظ على صحة وسلامة حجاج بيت الله الحرام ؛ فقد سخرت وزارة الصحة وهيئة الهلال الأحمر السعودى لحج هذا العام منظومة متكاملة من المرافق الصحية فى المشاعر المقدسة شملت مجموعة من المستشفيات والمراكز الصحية وسيارات إسعاف عالية التجهيز يشرف عليها طواقم طبية وفنية وإدارية تضم كوادر مؤهلة ومدربة على العمل فى موسم الحج ، وقد بذلت جميع القطاعات الحكومية المشاركة فى خدمة ضيوف الرحمن جهوداً كبيرة لتنفيذ خطة الحج الصحية لضمان سلامتهم ومنع انتشار العدوى بينهم فى ظل جائحة كورونا».

وأكد أن الجهود المبكرة والإجراءات الاحترازية فى التعامل مع الوضع الصحى للجائحة خلال موسم حج هذا العام الذى استدعى اقتصارأداء الحج على ستين ألف حاج من مستكملى اللقاح ، أسهمت هذه بفضل الله فى الحفاظ على صحة وسلامة الحجاج.

وقد بثت وزارة الشئون الإسلامية والدعوة والإرشاد ممثلة فى الأمانة العامة للتوعية الإسلامية فى الحج والعمرة والزيارة، أكثر من 1260000 رسالة «sms» عبر جميع مشغلى شركات الاتصالات بالمملكة لجوالات جميع الحجاج، ومقدمى الخدمة لهم بأكثر من 10 لغات عالمية منذ بدء موسم الحج، فى إطار الخطة التنفيذية لأعمال التوعية الإسلامية بالحج لهذا العام.

وأشاد وزير الإعلام البحرينى على بن محمد الرميحى بنجاح المملكة العربية السعودية فى تنظيم مناسك الحج فى أجواء صحية آمنة، رغم التحديات الاستثنائية المرتبطة بجائحة فيروس كورونا وتحوراته الجديدة.

بينما ثمّن عدد من ضيوف الرحمن من حجاج بيت الله الحرام بالجهود العظيمة التى تبذلها المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وسمو ولى عهده بعد أن منّ الله عليهما بأداء مناسك الحج فى هذا العام 1442، مما تمكن من خلالها أداء ضيوف الرحمن مناسك الحج بكل يسر وسهولة وسط الخدمات المتكاملة من كل الجهات المعنية بخدمة الحجاج، سائلين الله أن يحفظ المملكة وقيادتها وشعبها من كل سوء ومكروه، وأن يتقبل من الحجاج حجهم.

مشيدين بما قُدم خلال الأيام الماضية من أعمال مباركة وجليلة من كل القطاعات بخدمة الحجاج والتى ساهمت بانسيابية الحج، منذ وصولهم إلى البقاع المقدسة وتقديم كل الخدمات لهم فى إطار الجهود الكبيرة والمتواصلة التى تقدمها المملكة العربية السعودية لخدمة ضيوف الرحمن وتسخير كل الإمكانات من أجل تمكين الحجاج أداء نسك الحج بأمن وأمان وصحة وسلام.