العالم كله يترقب.. انطلاق دورة طوكيو الأوليمبية غداً

دورة طوكيو الأوليمبية
دورة طوكيو الأوليمبية

«أخيراً تبدأ أوليمبياد طوكيو».. وحان وقت تحقيق الأحلام للجميع وصراع الذهب والطموح متاح للكل في ألعاب عديدة، الأوليمبياد هي الوحيدة التي تحتضن كل الجنسيات وكل الألوان من كل قارات العالم.

فبعد عام من الموعد الأصلي ستبدأ أوليمبياد طوكيو ٢٠٢٠ وكان سبب تأجليها يعود لانتشار فيروس كورونا الذي هجم على العالم فى ديسمبر ٢٠١٩ وأثر الفيروس بشكل عام على اقتصاد العالم وكل شيء ليس فقط فى الحياة الرياضية؛ وعليه تم تأجيل وإلغاء أكثر من بطولة رياضية بشكل عام ومن ضمن التأجيلات كانت الأوليمبياد خاصة أنها تقام نسختها الحالية فى اليابان.. فوجب التأجيل وفى بعض الأحيان كانت قريبة ومهددة بالإلغاء!

 هداية ملاك 

 علاء أبو القاسم

فى الواحدة بعد ظهر الغد تضاء شعلة أوليمبياد طوكيو على أرض الواقع فى وسط تحديات كبيرة من الجميع ليس فقط اليابان، وحفل افتتاح الأوليمبياد من أبهر الاحتفالات، وحدث ولا حرج عن تنظيم اليابان فى كل شىء، فهم يملكون إمكانيات وإمكانات، بالإضافة للعنصر البشرى والكوادر المتطورة واعتمادهم على التكنولوجيا بشكل كبير، ويستمر الحفل لمدة ٤ ساعات، وسيقام فى الاستاد الوطنى الجديد باليابان تحديداً فى حى شينجوكو بطوكيو، ويتميز الملعب المكشوف ذو الشكل البيضاوي بتصميم شبكي خشبي يستحضر الأنماط التقليدية التى نراها والمتعارف عليها فى المعابد اليابانية.

والشعار الأوليمبى الذى يضم ٥ حلقات ملونة مرتبطة لقارات العالم، وسيشارك فى طوكيو 15400 رياضي ورياضية من 205 دول، ويضم هذا الرقم عددا كبير من المدربين، وأفراد الجهاز الفني، ومسؤولين رسميين، وأفراد اللجنة الأوليمبية الدولية، وممثلي وسائل الإعلام والبث التلفزيوني، وتتراوح أعمار الرياضيين الذين يتنافسون على الميداليات من 12 عاما، أمثال لاعبة كرة الطاولة السورية هند ظاظا، إلى 66 عاما وهو حال الفارسة الأسترالية ماري هانا التي تشارك فى الألعاب للمرة السادسة.

سوف يدخل الرياضيون إلى الاستاد بترتيب تمليه التقاليد الأوليمبية بصفتها منشأ الألعاب الأوليمبية، ستدخل بعثة اليونان أولاً، وستتبعها جميع البعثات بترتيب أبجدي بناءً على أسماء البلدان فى اللغة اليابانية، وسيحدث ذلك للمرة الأولى حيث استخدمت الألعاب الأوليمبية السابقة التي أقيمت فى اليابان اللغة الإنجليزية، ووفقًا للتقليد، فإن وفد الدولة المضيفة -اليابان- سيدخل أخيرًا.

وسيكون الفريق الأوليمبي للاجئين، المكون من لاجئين من عدة دول، ثاني دولة تدخل بعد اليونان، وستكون البعثتين السابقتين لليابان هما فرنسا والولايات المتحدة المنتظر تنظيمهما الأولمبياد القادمة وبعد القادمة.

وسيتم الإعلان عن أسماء الدول باللغة الفرنسية تليها الإنجليزية واليابانية وهما اللغتان الرسميتان للحركة الأوليمبية والدولة المضيفة، وفقًا لإرشادات اللجنة الأوليمبية الدولية، وللمرة الأولى، يمكن لكل فريق أن يكون لديه خيار السماح لاثنين من حاملي العلم أحدهما ذكر والثاني أنثى، فى محاولة لتعزيز المساواة بين الجنسين. طموحات مصرية كبيرة

تعلق مصر المشاركة فى أوليمبياد طوكيو بأكبر بعثة فى تاريخها مع 134 رياضيا، وفيما تضمّ البعثة 50 لاعبة و84 لاعباً يتنافسون فى 24 رياضة، كانت أكبر بعثة سابقة لمصر فى أوليمبياد ريو 2016 مع 120 رياضيا.
ويحمل علم مصر فى طابور العرض بطل السلاح علاء أبو القاسم وهداية ملاك بطلة التايكوندو.