وزير التعليم: لا إعادة لتصحيح الكيمياء.. ولا أخطاء في تصحيح الثانوية العامة

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم

نفى الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وجود أي أخطاء في أعمال تصحيح الثانوية العامة.

وأضاف وزير التربية والتعليم، عبر صفحته الرسميه علي موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك ،نصا " لا إعادة لتصحيح الكيمياء ولا توجد اسئلة بإجابتين! كل عام وحضراتكم بكل خير" .


وكانت قد كشفت مصادر بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، في تصريح خاص لبوابة أخبار اليوم ، أن المركز القومي للامتحانات انتهى من تصحيح امتحان اللغة العربية للشعبتين الأدبية والعلمية ، مشيرة إلى أن المشرفين على تصحيح امتحانات الثانوية العامة بالمركز القومي للامتحانات قاموا السبت الماضي بتسليم تقرير كامل للدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني عن تصحيح امتحان اللغة العربية للشعبتين الأدبية والعلمية إلكترونيا .

وقالت المصادر، إنه تم الانتهاء من تصحيح امتحان اللغة العربية واللغة الأجنبية الثانية للشعبتين الأدبية والعلمية، لافتة إلى أن نسبة النجاح بالمادة فاقت جميع التوقعات .


كما كشفت ذات المصادر، أن وزارة التعليم أرسلت تقريرا للمركز القومي للامتحانات لاعادة فحص أوراق إجابات امتحان الكيمياء، وذلك بعد الانتهاء من تصحيح الامتحان الكترونيا من خلال أجهزة الماسح الضوئي .

وأشارت المصادر، إلى أن السبب في إعادة فحص امتحان الكيمياء يتمثل في وجود 5 نقاط باسئلة الامتحان تحتمل وجود إجابتين ، وهو ما استدعى المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي في تنفيذ تعليمات وزارة التربية والتعليم وقام بالعمل على إعادة فحص أوراق اجابات الطلاب منذ أمس الاربعاء.

واوضحت المصادر ، أن الاسئلة الخمسة التي بها اخطاء فنية وتحتمل إجابتين هما :
١/ سؤال عباد الشمس الأزرق السؤال جاء في صبغة عباد الشمس


٢/ في سؤال عدد مجموعات ميثيلين في ايثيل بيوتين معلوم أن مجموعة ميثيلين ذكرت في درس الالكانات وتتكون على صورة CH2 بين رابطتين احاديتين بينما مجموعة CH2= لا تسمى ميثيلين وتسمى ميثيليدين
وعليه لو طالب قال ٢ مجموعة من نوع,Ch2صح ولو طالب جمع هيبقوا CH= ٣ صح لأن كتاب موضحش الفرق بين موضع مجموعتين ، وهذا خطأ فني في السؤال


٣/ سؤال نقص كتلة الخام أثناء التكسير ينتج رماد ناعم من الخام يتم جمعة أثناء التلبيد والتوتر السطحي يتخلص من الشوائب وبالتالي السؤال له اجابتان أقربهم التوتر السطحي يليها التکسير وكلاهما صحیح.


٤/ الملاحظة رقم 4 سؤال الايون ثلاثي وبه 3 الكرتون مفرد دماغ الطالب هتروح للكروم لشيوع تكافؤ 3 ومجموعة کروم رقم 6 غير موجودة في


الاختيارات فيختار النيكل ويقع في مجموعة 10 لكن لا يشيع فيه تكافؤ ۳ ، بل يشيع ۲ يبقى السؤال به خطأ فني كان مفروض يقول أحد اکاسیده

٥/ الملحوظة رقم 5 و معلوم أن نیتريت الفضة راسب لايذوب فلو اختار الطالب الإجابة ألف أو دال کلاهما صحيح وهذا خطأ فني في السؤال.

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي