الكهرباء: تدريب مهندسين داخل وخارج مصر على تشغيل مراكز التحكم الذكية

د. محمد شاكر
د. محمد شاكر

أكد مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أن الوزارة قامت باختيار 45 مهندسًا من شركتي توزيع كهرباء جنوب القاهرة وشمال القاهرة لتدريبهم على تشغيل مراكز التحكم الذكية.

جاء ذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية بإعطاء الأولوية لرفع كفاءة شبكات نقل وتوزيع الكهرباء بشركات التوزيع على مستوى الجمهورية ولرفع مستوى الأداء وتحسين مستوى جودة التغذية الكهربائية وتعظيم الاستفادة من تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والنظم الذكية Grid Ecostruxure الذي يضمن تحقيق الإدارة الذكية للشبكات بطريقة فعالة وذلك عن طريق إنشاء وتطوير 14 مركزًا للتحكم كمرحلة أولى ضمن خطة قطاع الكهرباء لتحويل الشبكة القومية للكهرباء من شبكة نمطية إلى شبكة ذكية.

أضاف المصدر في تصريح خاص لـ«بوابة أخبار اليوم» أن تدريب المهندسين حسب الاتفاق مع الشركة المنفذة لمراكز التحكم الذكية سيكون داخل مصر أو خارجها في بعض الدول مثل «صربيا وفرنسا والأردن».

أوضح المصدر أنه تم اختيار المهندسين من شركتي شمال وجنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء لأن إنشاء أول 4 مراكز تحكم ذكية سيكون داخل النطاق الجرافي لهاتين الشركتين حيث سيتم إنشاء مركزين تابعين لشركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء بمنطقتي الدقي و6 أكتوبر ومركزين آخرين تابعين لشركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء بمنطقتي مدينة نصر والقاهرة الجديدة.

أكد المصدر أنه بالفعل تم بداية هذا الشهر بدء تدريب 21 مهندسًا من شركة كهرباء جنوب القاهرة بدولة صربيا وهم هناك حاليًا لحضور البرنامج التدريبي ADMS BASIC DESIGN APPROVAL لمدة 21 يومًا لافتا إلى أن الشركة المنفذة لمراكز التحكم تحملت تكلفة تذاكر الطيران للسفر ذهابًا وإيابًا والإقامة والإعاشة وتحملت شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء نصف بدل السفر المقرر قانونًا للمهندسين الخاضعين للتدريب.

أشار المصدر إلى أن هناك برنامج تدريبي آخر بدأ بالفعل داخل مصر ويتم من خلاله تدريب 24 مهندسًا 12 منهم من شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء و12 تابعين لشركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء.

أوضح ان برامج التدريب التي يتم حاليًا في مصر مكثفة ويتم خلالها التدريب على نظام «سكادا» وهو نظام لجمع ومراقبة البيانات والتحكم بها هذا بخلاف برامج أخرى.

كشف المصدر أن المتميزين بتلك الدورة سيحصلون على دورة تدريبية أخرى بفرنسا أو الأردن لافتًا إلى ان تلك الدورات تم تأجيلها من قبل بسبب جائحة فيروس كورونا.

أضاف المصدر أن الـ45 مهندسًا الذين يتم تدريبهم حاليًا قادين على نقل الخبرات والمهارات المكتسبة من البرامج التدريبية لباقي زملائهم حتى نسطيع إعداد كوادر فنية مؤهلة يمكن الاعتماد عليها لضمان نجاح المراحل التالية خاصة أن قطاع الكهرباء يسعى لإنشاء وتطوير 14 مركزًا للتحكم كمرحلة أولى ضمن استراتيجية تحويل شبكة الكهرباء النمطية إلى شبكة ذكية لكي تستطيع تلبية احتياجات البلاد خلال تنفيذ خطط النمو.

وتابع أن من مميزات الشبكة الذكية هي أنها تتوافر بها مواصفات الاعتمادية والثبات وقلة عدد مرات وزمن الانقطاع الكهربائي خاصة مع تزايد استخدام الطاقة وفي ظل عمليات النمو الاقتصادي لتحقيق رؤية مصر 2030.

يذكر أن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة قد وقع في منتصف شهر يوليو من العام الماضي إتفاقية مع إحدى الشركات الفرنسية لبدء تنفيذ أول 4 مراكز تحكمات ذكية على أن يتم تنفيذها خلال 18 شهرًا من تاريخ توقيع العقد بتكلفة تصل إلى حوالي 4.6 مليار جنيه.

اقرا ايضا :طلب إحاطة عاجل لوزير الكهرباء بسبب انقطاع التيار عن قرى كفر الدوار