الثروة الحيوانية: مصر على أعتاب الوصول للاكتفاء الذاتي من الدواجن| فيديو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد الدكتور طارق سليمان، رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية بوزارة الزراعة، أن مصر على أعتاب الوصول للاكتفاء الذاتي من الدواجن، بنسبة وصلت لـ98%، والاكتفاء الكامل من بيض المائدة.

وقال «سليمان» خلال مكالمة هاتفية لبرنامج «هذا الصباح»، والمذاع على فضائية «إكسترا نيوز»، إن صناعة الدواجن شهدت تطورًا ملحوظًا في مصر، بسبب التمويلات الاستثمارية من وزارة الزراعة، والقرار الجمهوري بتخصيص أماكن للتربية الداجنة بالظهير الصحراوي.

وأضاف «سليمان»، أن وزارة الزراعة تعمل بشكل مستمر لفتح أفاق للاستثمار الداجني بمناطق مختلفة بالجمهورية، متابعًا أن اعتماد مصر من الدول التي تعتمد المنشآت الداجنة المعزولة، جعل مصر من الدول التي لديها مخزون زائد للتصدير للخارج، بعد انقطاع دام 14 عامًا.

وأشار رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية بوزارة الزراعة إلى أن الاستثمارات المتنوعة التي قامت بها وزارة الزراعة مع البنوك المصرية المختلفة، وفر الكثير من الدعم اللوجستي لصغار المزارعين، مما ترتب عليه زيادة الإنتاج، وتحسين العائد الاقتصادي، واستقرار سعر الدواجن.

وأردف أنه لأول مرة في مصر إصدار قرار بإلزام المزارع بالكشف البيطري، مما حقق الاتصال المباشر بين وزارة الزراعة والمزارع ووزارة الصحة، وهو من أسباب ثبات الأسعار، وتوافر كميات الانتاج الداجني.