صحيفة يابانية: شينزو آبي يتغيب عن حفل افتتاح أولمبياد طوكيو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أفادت صحيفة (جابان تايمز) اليابانية بأن رئيس الوزراء السابق شينزو آبي -الذي يرجع له الفضل في حصول اليابان على استضافة دورة الألعاب الأولمبية والألعاب البارالمبية- لن يحضر حفل افتتاح الأولمبياد.


وأوضحت الصحيفة - في سياق تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني، اليوم الخميس - أن آبي لعب دورًا كبيرًا في جذب الألعاب الأولمبية إلى طوكيو، حيث تعهد أمام غرفة مأدبة مليئة بأعضاء اللجنة الأولمبية الدولية في عام 2013 بأن الكارثة النووية العالقة في محافظة فوكوشيما أصبحت تحت السيطرة، وأن بلاده متحمسة وفخورة ومؤمنة بشدة بالأولمبياد.


وأضافت: "عادة ما يكون حفل الافتتاح بمثابة عرض رئيسي للدولة المضيفة، ولكن مع ارتفاع حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" في طوكيو وضواحيها، قرر المنظمون عدم استقبال أي متفرجين من الخارج في معظم الفعاليات الأولمبية".


وأشارت هيئة الإذاعة اليابانية إلى أن آبي قرر عدم حضور الحفل بعد أن أعلنت الحكومة حالة طوارئ جديدة من أجل مكافحة الفيروس في طوكيو، في محاولة لتقليل المخاطر الصحية بين السكان والزوار، حيث قفزت إصابات كوفيد-19 في العاصمة، ومن المتوقع أن ترتفع أكثر، مما قد يزيد من أعباء النظام الصحي.


يذكر أن آبي استقال من منصبه العام الماضي لأسباب صحية، ويُتوقع أن يحضر حفل الافتتاح خلفه الحالي رئيس الوزراء يوشيهيدي سوجا.. مع ذلك، من المقرر أن يكون حفل الافتتاح المقرر عقده يوم غد الجمعة خافتًا، حيث ذكرت وسائل إعلام يابانية أن أقل من 950 شخصًا - معظمهم من الشخصيات البارزة، بما في ذلك أقل من 20 من قادة العالم - سوف يحضروا.