استشاري جراحة: متحور دلتا الجديد لم يصل المنطقة العربية حتى الآن

الدكتور أشرف عوض رئيس قسم المناعة بجامعة عين شمس
الدكتور أشرف عوض رئيس قسم المناعة بجامعة عين شمس

قال الدكتور أشرف عوض، رئيس قسم المناعة بجامعة عين شمس، إن أعداد الإصابات بفيروس كورونا بسلالة دلتا في إنجلترا، لم تصل مثل المرحلة الأولى.

وأشار إلى أنه على الرغم من تزايد الإصابات إلا أن الوضع أفضل من أوقات سابقة، مؤكدا أن الحكومة البريطانية ستقوم بتطعيم المواطنين بالجرعة الثالثة، من أجل مواجهة سلالة دلتا.

ولفت إلى أن الدول العربية استطاعت الخروج من الموجة الثالثة، لذا يجب الالتزام بتعليمات منظمه الصحة وعدم التهاون في تطبيق الإجراءات الاحترازية لأننا على خطوة واحدة من الدخول في موجة رابعة.

 وأضاف عوض ــ خلال مداخلة هاتفية، في برنامج "غرفة الأخبار" المذاع على فضائية "كسترا نيوز" اليوم الأربعاء ــ أن معدلات الإصابة بفيروس كورونا تختلف من دولة إلى آخرى بناء على مجموعة من المعايير والمتمثلة في النسبة المئوية لتناول اللقاحات في الدول، ثقافة  الشعوب بالالتزام بالإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا مثل دول شرق آسيا التي استطاعت تحجيم نسبة العدوى والإصابة، منع الاحتفالات والمناسبات.

وأوضح " رئيس قسم المناعة بجامعة عين شمس" أن متحور دلتا الجديد غزا معظم دول العالم ولكن لم يصل إلى المنطقة العربية حتى الآن، مؤكدا، أن المتحور دلتا سيصبح السلالة المهينة.

وأشار"عوض" الى أنه يجب تناول اللقاحات المرخصة من وزارة الصحة لأنها تعمل على التقليل من شدة أعراض الإصابة والحماية من الوفاة، حيث لا تمنع هذه اللقاحات من العدوى ولكن تقلل فرص الدخول إلى العناية المركزة، لافتا الى أن الأطباء تزداد مخاوفهم من دخول فصل الشتاء نظرا لكثرة الأمراض التنفسية والرئوية.