شركات عالمية تتنافس لتنفيذ قناطر ديروط الجديدة

منافسات بين أكبر الشركات العالمية لتنفيذ مشروع قناطر ديروط بأسيوط
منافسات بين أكبر الشركات العالمية لتنفيذ مشروع قناطر ديروط بأسيوط

أعلنت وزارة الرى أنه يتم حاليا عملية التقييم المالى للشركات المتقدمة لإنشاء مشروع قناطر ديروط الجديدة بأسيوط، على ترعة الإبراهيمية وأنه من المقرر الانتهاء من أعمال التقييم المالى خلال 8 أسابيع ، يعقبها الاعلان عن الشركة الفائزة للبدء فى تنفيذ المشروع ضمن احتفالية وطنية كبرى حيث من المزمع  الانتهاء من المشروع خلال 4 سنوات.

 

 وقال المهندس شحتة إبراهيم رئيس مصلحة الرى إنه تم فتح المظاريف الخاصة بالمناقصة العالمية لإنشاء هذا المشروع الوطنى الكبير، مشيرًا إلى أن القناطر هى وسيلة متطورة للتحكم فى التصرفات وهى منشآت حيوية، ووزارة الرى تولى اهتماما كبيرا بالقناطر.

 

وقال إن هناك شركات عالمية كبرى تقدمت للمناقصة منها شركة يابانية وأخرى اتحاد شركات. وأضاف رئيس مصلحة الرى أن الوزارة تلقت العروض الفنية والمالية للمناقصة العامة العالمية التى سبق طرحها ديسمبر الماضي، حيث تم فتح المظاريف الفنية مارس الماضى، وانه جار حالياً التقييم بمعرفة لجنة البت الفنى واستشارى المشروع ، مشيرا إلى أن المشروع يهدف لتحسين أعمال الرى  وتوفير منظومة متطورة للتحكم فى تصرفات الترع التى تغذيها مجموعة القناطر بالمحافظات الخمس.

 

وأشار الى ان قناطر ديروط الجديدة، ستسهم فى تحسين أعمال الرى لزمام 1.5 مليون فدان تمثل حوالى 18% من مساحة الأراضى الزراعية فى مصر فى 5 محافظات، هى : أسيوط و المنيا و بنى سويف والفيوم والجيزة بالإضافة إلى توفير منظومة تحكم آلية أتوماتيكية حديثة ومتطورة من خلال غرفة تحكم ومراقبة للتصرفات المائية بالترع التى تغذيها المجموعة من أسيوط حتى الجيزة والفيوم مروراً بالمنيا وبنى سويف، علاوة على ضمان توزيع منتظم على جميع الفروع .. وأوضح أن القناطر ستعمل على ضمان توزيع منتظم للمياه على فروع هذه الترع.