ما لا تعرفه عن السندات الخضراء ومزاياها 

وزير المالية
وزير المالية

نجحت وزارة المالية، في إصدار أول طرح للسندات الخضراء السيادية الحكومية بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بقيمة ٧٥٠ مليون دولار لأجل خمس سنوات بسعر عائد ٥,٢٥٠٪، بما يضع مصر على خريطة التمويل المستدام.


وكشفت وزارة المالية، عن اتجاه مصر طرح السندات الخضراء في مشروع موازنة العام المالي الماضي كأحد مصادر تمويل الموازنة العامة لتمويل البرامج البيئية، وتُلزم الحكومة نفسها لأول مرة أن يكون حصول المشروعات على التمويل بشرط الالتزام بالبرامج البيئية في يوليو العام الماضي.


ووافق مجلس إدارة هيئة الرقابة المالية في يوليو العام الماضي، على إضافة مادة جديدة لتنظيم قواعد وضوابط إصدار السندات الخضراء، للمساهمة في إتاحة أدوات مالية لتمويل المشروعات الصديقة للبيئة، وذلك في إطار تعديلات اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال.

وترصد "بوابة أخبار اليوم" ما لا تعرفه عن السندات الخضراء ومزاياها لكي يستفيد القراء منها. 


١- السند الأخضر، هو صك استدانة يصدر للحصول على أموال مخصصة لتمويل مشروعات متصلة بالمناخ أو البيئة، وفقا لبيانات البنك الدولي.


والاستخدام المحدد للأموال التي تتم الحصول عليها لمساندة تمويل مشروعات معينة، هو الذي يميز السندات الخضراء عن السندات التقليدية، حيث يقيم المستثمرون الأهداف البيئية المحددة للمشروعات التي تهدف السندات إلى مساندتها وفقا للبنك.


٢- في عام 2007، أصدر البنك الدولي أول سند أخضر من طرف البنك الأوروبي للاستثمار بقيمة 600 مليون يورو.
٣- وفي عام 2013 صارت مؤسسة التمويل الدولية أول مؤسسة تصدر سنداً أخضر معيارياً عالمياً بقيمة مليار دولار، مساهِمةً بذلك في تحويل سوق السندات الخضراء من الأسواق المتخصصة إلى الأسواق العامة
٤- مصر تقود الإصدار الأول للسندات الخضراء السيادية الحكومية بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا
٥- أول طرح من السندات الخضراء بقيمة ٧٥٠ مليون دولار لأجل خمس سنوات
٦- تزايد الطلبات على السندات الدولية الخضراء التي تطرحها مصر لأول مرة في تاريخها يعكس تزايد ثقة المستثمرين في الأوضاع الاقتصادية بمصر
٧- الإقبال القوى جدًا من المستثمرين ساعدنا فى خفض الفائدة بـ ٥٠ نقطة أساس مقارنة بالأسعار الافتتاحية
٨- طلبات الشراء تجاوزت «حجم الإصدار المعلن» ٧,٤ مرة وتخطت «الحجم المقبول» ٥مرات
٩- النجاح لأول مرة في تخفيض علاوة إصدار السند الجديد لتكون سالبة بقيمة ١٢,٥ نقطة
١٠- حصيلة «السند الأخضر» سوف تستخدم في تمويل النفقات المرتبطة بمشروعات خضراء صديقة للبيئة.
١١- مزايا السندات الخضراء 
ومن مزايا السندات الخضراء عن الأخرى التقليدية، أنها تتيح لمصدريها الوصول إلى مستثمرين جدد، وهو ما يجعل هؤلاء المصدرين أقل اعتمادا على أسواق معينة.
وتجتذب هذه السندات، مستثمرين من القطاع الذي يركز على الاستثمارات المستدامة والمسؤولة والمستثمرين الذين يجعلون المعايير البيئية والاجتماعية وتلك المتصلة بالحوكمة جزءا من تحليلهم الاستثماري.
كما تساعد السندات الخضراء أيضا، على زيادة الوعي بالبرامج البيئية للمصدرين حيث يقول البنك الدولي تبين أن السندات الخضراء أداة فاعلة في زيادة الوعي وفتح حوار موسع مع المستثمرين بشأن المشروعات التي تساعد على التصدي لتحدي تغير المناخ وغيره من التحديات البيئية.
والسندات الخضراء جذبت المزيد من المستثمرين الذين يهتمون بالعوائد البيئية والمالية، وتحسين التصنيف البيئي لمصر
و مصر لديها محفظة من المشروعات الخضراء المؤهلة بقيمة 1.9 مليار دولار، منها 16% فى مجال الطاقة المتجددة، و19% للنقل النظيف، و26% للإدارة المستدامة للمياه والصرف الصحي، و39% للحد من التلوث والسيطرة عليه.

إقرأ ايضا |

المالية: التوسع في إصدار السندات الخضراء لتمويل مشروعات صديقة للبيئة

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي