«إعادة هيكلة المنشٱت الرياضية وتحويلها لشركات مساهمة» بتجارة المنصورة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تمت مناقشة رسالة دكتوراة بكلية التجارة  بجامعة المنصورة بعنوان :
" اطار مقترح للعلاقة بين هيكل رأس المال ومعدلات الأداء – دراسة تطبيقية على المنشآت الرياضية" 
تقدم بالرسالة الباحث تامر حسن البسنديلي نائب رئيس مجلس إدارة ستاد المنصورة الرياضي ومدير ادارة العلاقات العامة بمنطقة ضرائب القيمة المضافة بشمال الدلتا. 
تناولت الرسالة موضوع في غاية الأهمية على المستوى القومي والمتعلق بإعادة هيكلة المنشآت الرياضية وتحويلها إلى  شركات مساهمة في ظل نقص الدعم الحكومي عاماً تلو الآخر وتخفيضاً على الموازنة العامة للدولة ومسايرةً للإتجاه العالمي في هذا الصدد.
اقترح الباحث اعادة الهيكلة المالية في ضوء اقتراح ست مجموعات من الأنشطة تحوي أكثر من مائة نشاط في مجال الدعاية والإعلان، والتأجير، والوساطة الخدمية .
كما قدمت الرسالة آلية لتطبيق نظامين عالميين جديدين لدعم الهيكل المالي مستندة في ذلك بمقارنة بعض الأندية الأوروبية.
تكونت لجنة المناقشة من كل من :
 الدكتور سعد عبد الحميد مطاوع  و الدكتور نظير رياض محمد وكيلا الكلية السابقين و الدكتور نادر ألبير فانوس أساتذة التمويل و الدكتور مسعد علي محمود عميد كلية التربية الرياضية بالجامعة  الأسبق  .
أشادت اللجنة بمنهجية الرسالة وأهمية النتائج والتوصيات، وقد أوصت اللجنة برفع موضوع الرسالة الى الجهات الرياضية المختصة.
ومن أهم توصيات الباحث :
أولًا تحويل الأندية الرياضية الى شركات مساهمة.
ثانيًا بمقتضى هذا التحويل تستطيع هذه الأندية من خلال شركاتها أن تمارس مجوعات الانشطة الرئيسية الستة والبالغة اكثرمن مائة نشاط فرعي محققة أرباح من وراء ذلك، وبالتالي يتحسن هيكلها المالي وترفع معدلات أداءها وتخفف العبء عن الموازنة العامة للدولة.
ثالثًا تقييم الأصول المعنوية لتدخل ضمن قيمة النادي لتكون من أصول الشركة بعد التحويل وبالتالي يتحقق تخفيض العبء على الموازنة العامة للدولة وتحقيق المزيد من الأرباح لهذة الأندية.
 

اقرأ أيضا:  للتأكد من سير العمل والنظافة.. جولة تفتيشية على مجزر الباجور العمومي ثاني أيام العيد