عاجل

أطباء بيطريون يعملون بالجزارة.. اشتري لحمة وعليها استشارة مجاناً

أطباء بيطريون يعملون بالجزارة
أطباء بيطريون يعملون بالجزارة

◄ لحوم الدكتور أحدث صيحة لمحلات الجزارة

◄ أميرة ..أول طبيبة بيطرية ببني سويف تفتح محل للجزارة

◄ عبد الحكيم.. طبيب بيطري قرر مواجهة غش اللحوم وجشع التجار

هاجر زين العابدين

 

أطباء بيطريون قرروا الخروج عن المألوف، واعتمدوا على حاجة المواطنين في توفير غذاء آمن للمواطنين كيّ يروجوا فكرتهم في مواجهة الغش المنتشر في سوق بيع اللحوم، وقاموا بافتتاح مشاريع جزارة خاصة يديرونها بأنفسهم.

 

لم يكن من المعتاد أن نرى طبيباً داخل محال الجزارة، ولكنها مبادرة انتشرت بين الأطباء البيطريين فأخذوا على عاتقهم  مواجهة جشع التجار وحملوا أنفسهم ، مسئولية صحة المواطنين، إذ يشرفون على اللحوم بداية من قبل الذبح حتى تسلم للمواطن، والإشراف على الأدوات المستخدمة في الذبح وكيفية تغليف اللحوم وتخزينها بطريقة صحيحة تمنع تكون البكتيريا على اللحوم.

أطباء بيطريون يعملون بالجزارة.. اشتري لحمة وعليها استشارة مجاناً

 

تواصلت «بوابة أخبار اليوم» مع بعض أصحاب هذه المشاريع.

 

ثلاث طبيبات بيطريين قررن تقديم لحوم آمنة تراعي صحة المواطن، واقتحمن مجال يقال إنه للرجال فقط ، فبدأن بمحل الجزارة الخاص بهن في محافظة بني سويف.

 

تقول أميرة إبراهيم «طبيبة بيطرية»، إن الفكرة في البداية كانت صعبة للغاية خاصة أنها قوبلت بالرفض من أسرهن، فكيف لبنات من محافظات الصعيد أن يعملن بهذا المجال بدلاً من فتح عيادة للاستشارات الطبية للماشية والطيور من قبل المربيين.

وتابعت: «قررنا البحث عن محال بأقل تكلفة ليكون بداية لمشروعنا، لنواجه جشع التجار وغلاء الأسعار وغش اللحوم».

أطباء بيطريون يعملون بالجزارة.. اشتري لحمة وعليها استشارة مجاناً

«هدفنا تقديم أجود اللحوم، ومساعدة الزبائن في اختيار نوع اللحم المناسب لظروفهم الصحية، وكذلك نوع اللحم المناسب لكل صنف من من الأطباق».

 

وأضافت: «بعد نجاح الفكرة وإقبال الزبائن قررنا أن يفتتح كلاً منا فرع منفصل، وأطلقنا أول فرع لها عام 2017، وحظيت الفكرة بإقبال كبير بين الزبائن فوجدنا أن بعض المواطنين يأتون إلينا من أماكن بعيدة، فقمنا بافتتاح فرع آخر للتسهيل على الزبائن».

 

أطباء بيطريون يعملون بالجزارة.. اشتري لحمة وعليها استشارة مجاناً

 

وتؤكد «أميرة»، أنها تتواجد يوميا في المجزر لتشرف على الماشية قبل الذبح، ثم مراحل التقطيع والتغليف حتى تضمن للمستهلك لحوم أمنة وصحية .

إقرأ أيضًا :- زحام بميامى وسيدى بشر .. قفزة بأسعار شقق مطروح .. وإقبال على بورسعيد

 

لم تتوقف الفكرة عند محافظة بني سويف، إذ نجد أن عبد الحكيم الزمي، طبيب بيطري، افتتح منفذ لبيع اللحوم بمحافظة القليوبية.

 

يرتدى «عبدالحكيم» بالطو أبيض وقفاز، ويشرف على الذبيحة ويتابع مع العاملين تقطيع اللحم وتغليفه بشكل صحيح ويضبط درجات الحرارة المناسبة لعرض اللحوم داخل الثلاجات الغذائية بشكل يحفظ لها سلامتها وعدم تكون بكتيريا.

 

بعد انتشار ظاهرة غش اللحوم وبيع لحوم الحمير، والتي رصدته ضبطيات التفتيش البيطري أكثر من مرة، قرر «عبدالحكيم» أن يأخذ على عاتقه تقديم لحوم صحية للمستهلك، كما أنه لم يعد يثق في أي مكان ليشتري منه اللحوم بعد انتشار ظاهرة غش اللحوم.

 

أطباء بيطريون يعملون بالجزارة.. اشتري لحمة وعليها استشارة مجاناً

 

 

افتتح أول منفذ للحوم عام 2018 وحظي بإقبال كبير وثقة واطمئنان بين الزبائن، وفى البداية كان يقوم بشراء المواشي من المعلف، أما الأن أصبح يقوم هو بتربية المواشي ويشرف على غذائها، موضحاً أن نوع العلف له تأثير كبير على طعم اللحم .

 

ويقول«عبدالحكيم»: «بشرف على اللحم من أول الذبح حتى وصوله لغرف التبريد».. وبحكم عمله كطبيب مجازر فهو يعلم جيداً طرق الذبح الصحيحة، مشيراً أن هناك فئة من الجزارين تقوم بتكبيل الذبيحة حتى يحدث لها عملية الإدماء «أي يتم حبس الدم داخل الشرايين والأوردة للذبيحة، ليزيد من عملية الوزن عند البيع وتتسبب هذه الطريقة في فساد اللحم سريعاً» .

 

 وعن الطريقة الصحيحة لتخزين اللحوم يقول: «تشميع اللحم أولاً بعد عملية الذبح، ثم وضعة فوراً في ثلاجات التبريد، وتشفيتها وتقطيعها ليعرض في ثلاجات العرض وكل صنف يوضع عليه أسمه ومن أي منطقة في الذبيحة ليعلم المستهلك أي نوع لحم مفضل لديه»، موضحاً أنه يساعد الزبائن في اختيار قطعة اللحم المناسبة لحالتهم الصحية فهو يقدم منتج جيد واستشارة مجانية .

كما أنه يوعي الزبائن بكيفية التعامل الصحيح مع اللحم حتى لا يفسد من جراء عملية التخزين في المنزل، ناصحاً الزبائن التي تشترى كميات كبيرة وتضعها في المجمد ، بأن يضعوا اللحم أولا داخل الثلاجة لمدة ساعة وهى ما تعرف بعملية التشميع ، وعدم غسله بالماء بل يقطع ليحفظ بعدها فى المجمد.