قضايا وأفكار

نمو إيجابي للاقتصاد

محمد الهوارى
محمد الهوارى

 

رغم تحديات جائحة كورونا حقق الاقتصاد الوطني نموًا إيجابيًا بعكس ما حدث في العديد من دول العالم وإزداد الاقتصاد قوة بتجاوز الاحتياطي النقدي بالبنك المركزي أكثر من 40 مليار دولار.

وطبقًا لتوقعات مؤسسات التمويل الدولية التي أشارت إلى ارتفاع معدلات النمو خلال السنوات القادمة وزيادة الصادرات المصرية من مختلف السلع وتحسين الميزان التجاري في التعاملات التجارية تصديرًا واستيرادًا.

لا شك أن شبكة البنية الأساسية من طرق وكباري وأنفاق ومرافق تشجع على جذب الاستثمار الأجنبي للعمل في مصر في مشروعات إنتاجية خاصة مع توفير حوافز لهذه الاستثمارات وسرعة البت في إجراءات التراخيص وتوفير الأراضي خاصة مع توفر الطاقة اللازمة لكافة المشروعات الجديدة واستمرار تنفيذ خطة الدولة في إنشاء محطات جديدة من الطاقة غير التقليدية لزيادة قدرة مصر في توفير الطاقة وتصدير الفائض إلى الدول المجاورة من خلال خطوط الربط مع هذه الدول.

اعتقد أن تعزيز قدرة مصر على جذب الاستثمارات الخارجية سيكون إضافة مهمة للاقتصاد الوطني في ظل سعي الدولة لإزالة كافة المعوقات عن الاستثمارات الوافدة إضافة للاستقرار والأمان الذي تحقق في مصر واتجاه الدولة لزيادة ضخ الاستثمارات المحلية في مختلف المجالات.

قوة الاقتصاد الوطني هي التي ساعدت مصر في مواجهة كافة التحديات وأبرزها جائحة كورونا وتصنيع واستيراد اللقاحات اللازمة لحماية صحة المواطنين.

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي