العدادات الذكية.. سلاح الكهرباء ضد سرقة التيار وحساب نسب الفقد

صوره ارشيفيه
صوره ارشيفيه

اتجهت مؤخرا وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة إلى العدادات الذكية ضمن خطتها للتحول من الشبكات النمطية الي تكنولوجيا الشبكات الحديثة (الذكية) ومن أجل أيضا القضاء على مشكلة أخطاء القراءات وتحديد حجم الاستهلاك الفعلي للمشتركين.

 

وبالفعل أطلقت الوزارة ممثلة في 6 شركات لتوزيع الكهرباء مرحلة تجريبية لتركيب 250 ألف عداد ذكي مقسمة كالآتي :

 

53 ألف عداد ذكي هو إجمالي نصيب شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء وتم الانتهاء من تركيبهم مؤخرا بمنطقتي «القاهرة الجديدة ومدينة نصر» .

 

وكان نصيب شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء 50 ألف عداد بمنطقتي «6 أكتوبر والشيخ زايد» بالإضافة إلى نصيب شركة الإسكندرية لتوزيع الذي بلغ 39 ألف عداد بمنطقتي «وسط الإسكندرية وبرج العرب» بإجمالي 39 ألف عداد بجانب 50 ألف عداد من نصيب شركة القناة لتوزيع الكهرباء لتركيبهم بمنطقة «العاشر من رمضان». بجانب نصيب شركة جنوب الدلتا لتوزيع الكهرباء الذي بلغ 30 ألف عداد لتركيبهم في مدينة طنطا وكان نصيب شركة مصر الوسطي لتوزيع الكهرباء 28 ألف عداد لتركيبهم في «المنيا وأسيوط».

 

ومن جانبه، أوضح الدكتور ايمن حمزة المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أن شركات التوزيع الست والمنوط لهم تركيب العدادات الذكية أوشكت على الانتهاء من المرحلة الثانية من المشروع التجريبى لتركيب 250 ألف عداد ذكي بمختلف أنحاء الجمهورية لافتا الي انه تم بالفعل تركيب 235 الف عداد تقريبا ضمن المرحلة التجريبية للمشروع، موضحا أن العداد الذكي يحتاج إلى بنية تحتية مسبقة لتركيبها ، ومنها برامج وكابلات ومراكز جمع بيانات، وذلك لتسهيل التعاملات لذلك لم يتم تركيب عدد كبير من تلك العدادات خلال الفترة السابفة لاحتياجه إلى استعدادات مسبقة .

 

وفي نفس السياق، أكد حمزة أن من مميزات العداد الذكي أن يحارب سرقة التيار لأنه يقوم بابلاغ الشركة في حالة وجود تلاعب أو محاولة لسرقة التيار مما يساعد في اكتشاف حالات السرقة والتلاعب بالعدادات، مضيفا أن العدادات الذكية تكون مُبرمجة للتعامل مع حالات ارتفاع أو انخفاض الجهد الكهربائي، حيث يفصل العداد الذكي تلقائيا لتلافي لمنع حدوث أي خسائر في الأجهزة المنزلية هذا بالإضافة إلى أنه يحتوي على مكانين مخصصين لتركيب شريحتي خط محمول وهذا يتيح للمستهلك تحويل رصيد لهذا العداد أو سداد قيمة التستهلاك بأكثر من طريقة كما يمكن للمستهلك التحكم في الأحمال داخل منزله من خلال الهاتف المحمول ايضا.

 

ومن جانبه، أوضح المهندس حسام عفيفي رئيس شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء، أن الشركة انتهت بالفعل من تركيب ٥٠ ألف عداد ذكي بمنطقتي مدينة نصر والعبور.

 

وأضاف عفيفي في تصريح خاص لبوابة اخبار اليوم، أن من مميزات العداد الذكي انه يحد من سرقة التيار الكهربائي ويحسب نسب الفقد في المناطق التي بها تلك العدادات و يتم ذلك من خلال تركيب عدادات ذكية في المحكمات الآلية والأكشاك المجمعة وقامت الشركة بذلك بمدينة نصر والقاهرة الجديدة ويقوم العداد بابلاغ الشركة علي الفور بالمنطقة الموجود بها نسب فقد أو سرقة تيار.

 

اقرأ ايضا :3 طرق لشحن عداد الكهرباء مسبق الدفع.. أبرزها الموبيل