ممبار على «الطبلية الواحاتية».. طقوس إفطار أول أيام عيد الأضحى بالوادي الجديد

صورة موضوعية
صورة موضوعية

إحياء الطقوس والعادات والتقاليد في عيد الأضحى المبارك بمحافظة الوادي الجديد مازالت مستمرة، مع أهالي الواحات وخاصة مدينة الخارجه.

ويحرص الأهالي بالأحياء الشعبية على ممارسة طقوس محددة أول أيام عيد الأضحى المبارك، حيث تقوم كل عائلة بإخراج (طبلية) عليها كل ما لذ وطاب من اللحوم والأرز ومختلف أنواع المأكولات.

ويحرص الجميع من أبناء تلك الأحياء على تناول طعام الإفطار عقب خروجهم من المساجد والانتهاء من أداء صلاة العيد.. وعقب ذلك يقوم الجميع بالدعاء لأموات المسلمين.

يقول محمود زمزمي أحد أهالي مدينة الخارجة، إن تلك العادة موروثة من الأجداد والآباء الذين كانوا يتناولون طعام الإفطار المجمع خارج البيوت الواحاتية وبالشارع، مشيرًا إلى أن من أهم الوجبات التي كانت ومازالت مستمرة حتى الآن هو تناول وجبة (الممبار المحشو بالأرز بالخلطة).


وتشهد الفترة الصباحية انشغال أغلب المواطنين بذبح الأضاحي، فيما يبدأ الشباب في الخروج للتنزه على الكورنيش بمدينة الخارجة مع حلول المساء وانكسار الموجة الحارة للاستمتاع بإجازة العيد، حيث يتميز هذا الشارع بوجود الكثير من الكافيهات التي تقدم أنواع مختلفة من المشروبات المثلجة والساخنة.

اقرأ أيضا:  توفيا أثناء العمل.. محافظ قنا يشارك أسرتي مصور وعامل نظافة فرحتهم بعيد الأضحي المبارك