عاجل

مصر اليوم في عيد.. الحدائق والمنتزهات تفتح أبوابها أمام الجماهير

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

عامًا من إغلاق أبواب الحدائق والمنتزهات أمام الجمهور خلال العطلات الرسمية والأعياد، فسكت الضجيج وحل سكون على البقع الخضراء، وهجر الزائرين نسمات الهواء الخفيفة وأغاني صفاء أبو السعود التي كانت رنانة في أنحاء الحدائق بمقولتها الشهيرة «أهلًا أهلًا بالعيد.. مرحب مرحب بالعيد» بعد انتشار جائحة كورونا في مصر والعالم، لكن أتى لقاح كورونا وتوفيره للجمهور ليعيد للحياة رحيقها مرة أخرى، وفتح أبواب الحدائق والمنتزهات مرة أخرى، أمام الأطفال والأسر المصرية، حيث تستقبل جميع الحدائق هذا العيد الزائرين من كافة أنحاء الجمهورية مع الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية.

رصدت «بوابة أخبار اليوم» كيف استعدت حدائق مصر لاستقبال عيد الأضحى؟

تعتبر حديقة الأورمان في محافظة الجيزة من أكبر الحدائق النباتية في العالم حيث أنها مقامة على مساحة 28 فدانًا وأنشئت عام 1873، وتضم الحديقة مجموعة نادرة من الأشجار والنخيل ومن أيقونات المنتزهات التي يذهب إليها الزوار في الأعياد والعطلات الرسمية، فكيف استعدت تلك الحديقة لاستقبال زوارها بعد غلقها أثناء الأعياد فقط لمدة عامين.

من جانبه، قال المهندس عماد عبدالمنعم، نائب مدير حديقة الأورمان لـ«بوابة أخبار اليوم»، إن الحديقة عملت على تكثيف أعمال النظافة العامة وصيانة دورات المياه، ومتابعة أعمال الري للمساحات الخضراء وتعميقها.وتابع عبد المنعم أن حديقة الأورمان تفتح أبوابها من الساعة 8 ونصف صباحًا حتى الساعة الـ4 عصرًا أمام الزوار، والدخول من خلال الـ3 بوابات الرئيسية والتي تقع أحدهم أمام جامًعة القاهرة والأخرى بمحيط الدقي، والأخيرة أمام تمثال نهضة مصر لتسهيل حركات الدخول على الزائرين.

وشدد على منع أي زائر ذو حرارة مرتفعة حفاظًا على سلامته وسلامة باقي المواطنين، بجانب الالتزام بالإجراءات الاحترازية ومراعاة التباعد الاجتماعي داخل كافيهات الحديقة، وفتح الملاهي للأطفال كأحدى الأنشطة الترفيهية، مشيرًا إلى سعر دخول الحديقة وهو 5 جنيهات، حيث تتحمل الحديقة 10 آلاف زائر في اليوم وذلك وفقًا لمساحتها التي تصل إلى 28 فدانًا، ولكن تباعًا للإجراءات الاحترازية تم خفض عدد الزوار إلى 4 آلاف زائر يوميًا.

أما حديقة الحيوان بالجيزة، فقامت بتأهيل وتجهيز الحديقة لاستقبال الزوار بعد عامين من الغلق بسبب جائحة كورونا، حيث افتقدت الحيوانات روح اللعب مع المواطنين واشتاقت للزائرين وحركاتهم.

من جانبه، أكد الدكتور محمد رجائي مدير حديقة الحيوان، على استعدادات الحديقة بداية من إتاحة 18 نافذة لقطع التذاكر، وفتح جميع الأبواب بما فيها أبواب الطوارئ لمنع التكدس والطوابير وتسهيل حركة دخول الزائرين، ووجود أجهزة قياس درجات الحرارة أكثر من جهاز تم توزيعهم على جميع أبواب الدخول.

وشدد «رجائي» على أهمية التزام الزائرين بالكمامة والإجراءات الاحترازية في الأماكن المغلقة كمتحف حديقة الحيوان وبيت الزواحف وبالأخص أثناء قطع التذاكر وأثناء الدخول من البوابات ووجود تقارب شديد بين المواطنين، متابعاً أن الحديقة ملتزمة بأعمال الرش والتطهير كل ساعتين على أراضي الحديقة وعلى البوابات، بجانب توفير المطهرات للزائرين، مشيرًا إلى وجود حيوانات جديدة هذا العيد في استقبال الزائرين بعد عامين من الغلق، منهم الزرافة والنمور البرتغالية، والدب الروسي، والكونغو، بالإضافة إلى فتح حديقة الحيوان الأليفة وهي حديقة مخصصة للأسر والأطفال للتعامل المباشر مع الحيوانات واللعب معهم وإطعامهم.وتأهبت حديقة الحيوان على أعلى مستوى فتم وضع لوحات إرشادية ومنظومة نظافة للحمامات، وإجراءات أمنية على أعلى مستوى بالتنسيق مع الداخلية، بجانب توفير شرطة نسائية في هذا العام الاستثنائي.

وبعد غلق دام عامين كاملين على حدائق القاهرة والتي تصل إلى 27 حديقة على مستوى محافظة، تستقبل الحدائق خلال هذا العيد زوارها من جميع المحافظات وتفتح لهم أبوابها الخضراء على قدم وساق، حيث استغلت إدارة الحدائق المتخصصة فترة الغلق الكبيرة في رفع كفاءة وتطوير حدائق القاهرة وإعادة الحزام الأخضر كما كان في سابق عهده لأستقبال الجميع  الزائرين من محافظات مصر المختلفة خلال فترة الزمنية للعيد.

من جانبه، قال اللواء محمد سلطان رئيس مجلس إدارة الحدائق المتخصصة إن فترة الغلق الماضية والتي وصلت عامين، كانت فترة إعداد وتجهيز الحدائق ورفع كفاءة بعض الحدائق المهمة وتطويرها بشكل شامل، مثل حديقة الطفل بمدينة نصر حيث تم إدخال مجموعة من كافيهات ذو علامات تجارية مشهورة داخلها لتعظيم إيرادات دخل الحديقة ووصولها إلى مستوى عالمي 

أضاف «سلطان»، أن حديقة الأندلس هي الأخرى كان لها نصيب كبير من أعمال التطوير وذلك لتاريخها ودخول ضمن الحدائق الأثرية، حيث يرجع إنشاء حديقة الأندلس إلي عام 1935 وقام بتشييدها ذو الفقار باشا وإهدائها للخديو إسماعيل، وتتم أعمال التطوير بالتنسيق مع محافظة القاهرة ووزارة الآثار وكبار الاستشارين.

أوضح أنه يتم رفع كفاءة الإنارة والخضرة والنجيلة والمزروعات والنوافير، بجانب ترميم السيراميك التي تحتويها حيث يتم استيراده من إسبانيا ليرجع لسابق عصره عند التشييد، بتكلفة إجمالية تصل لـ40 مليون جنيه، بالإضافة إلى رفع كفاءة الحديقة الدولية بالكامل والتي تقع على مساحة 55 فدانًا وتخدم حي مدينة نصر والأحياء القريبة منها، لاستقبال الزوار والاستمتاع بجمالها والهواء النقي.

وصرح محمد سلطان رئيس مجلس إدارة الحدائق المتخصصة لـ«بوابة أخبار اليوم» أن الحدائق ستفتح أبوابها بداية من الساعة 8 صباحًا وحتى الساعة 12 منتصف الليل خلال فترة العيد.

أضاف «سلطان» أن جميع الحدائق تلتزم بالإجراءات الاحترازية ويتم مراقبتها بالكاميرات لتفادي أعمال الشغب والتحرش، بجانب تنظيم عمليات الدخول للأسر المصرية وعدم السماح بدخول الأطفال والشباب التي تقوم بأعمال شغب وتصرفات غير مسؤولة ومن يدخل الدخول بطريقة غير متحضرة.