النص الحلو

لوحة مصرية تزين ملصق أول مسرحية «أونلاين»

لوحة مصرية
لوحة مصرية

إشراف: أحمد الجمَّال

فى تجربة فنية تستهدف كسر العزلة التى فرضتها جائحة كورونا، انطلق قبل أيام أول عرض مسرحى دولى «أونلاين»، بعنوان «شرف»، وتعد تلك التجربة الأولى من نوعها عالمياً لتقديم مسرحية يقوم أبطالها بالاشتراك بالتمثيل فى عمل واحد عن بُعد عبر تطبيق «زووم».

وحظيت لوحة بريشة الفنانة التشكيلية المصرية شيماء محمود، باختيارها لتكون الملمح الرئيس للملصق الدعائى للمسرحية التى كتبها المؤلف الأسترالى المعروف مايكل جراى جريفيث، ويخرجها المصرى الأسترالى، محمد هاشم، الذى جمع فريقاً من الممثلين من كندا وبريطانيا ومصر وأستراليا.

وفيما صمَّم الملصق الدعائى الفنان أحمد حرفوش، وقع الاختيار على لوحة للفنانة شيماء محمود، لتزين الملصق، وقد عبَّرت عن سعادتها لتلقيها دعوة للمشاركة فى هذا العمل بإحدى لوحاتها، إذ يرى فيها صنّاع العرض أنها تحمل نفس معنى ومضمون المسرحية، فبحسب المؤلف، فإن العمل يعبِّر عن تفسير قضايا النوع الاجتماعى والصحوة الثقافية، واللوحة لا تحمل عنواناً، لكنها تتماشى مع موضوع المسرحية.

وأوضحت شيماء لـ«آخرساعة» أنها رسمت اللوحة فى مدينة أسوان أثناء رحلة نظمتها وزارة الثقافة، وبالتالى مزجت بين ثقافة المكان وسحر الطبيعة، كما تعبِّر أيضاً عن قضايا النوع الاجتماعى، ومن هنا وجد صنّاع العرض أن اللوحة تتماشى مع موضوع المسرحية.

يشار إلى أن فكرة المسرحية مستوحاة من قصة حقيقية روتها الممثلة فيينا توما للمؤلف الأسترالى، تتناول فيها تجربتها فى المجتمع العربى، وهذه المسرحية تعد فرصة للتأكيد على أن التجارب الإنسانية تتلاقى رغم اختلاف ثقافة المجتمعات أو ابتعاد المسافات.

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي

 

 

ترشيحاتنا