فى سوق برقاش.. الجمال تباع بالمزاد ولحومها لا تصاب بالأمراض

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

لولا اختلاف الأذواق لبارت السلعة مثل بلدى قديم دائماً يردده البعض وفى هذه الأيام يحتفل المسلمين فى مصر والعالم بعيد الاضحى المبارك حيث يقبل المواطنون على شراء الأضاحى من العجول البقرى أو الجاموسى أو الجمال أو الأغنام التى تضم الخراف والماعز.

فلكل منهم ذوقه الخاص فى الاكل والكل يبحث عن أضحيته التى يرغب في ذبحها وعندما ياتى الحديث عن شراء جمل للأضحية تتجه أنظار العديد من التجار والمواطنين بكافة أنحاء الجمهورية إلى اقدم سوق لبيع الجمال فى مصر والذى يقع بمركز منشأة القناطر الخيرية بمحافظة الجيزة.

وسمي بهذا الاسم نسبة الى جبل برقاش المطل عليها ويعد اهم نقاط بيع وتوزيع الجمال على مستوى الجمهورية حيث يعد محطة ارتكاز للجمال الواردة من السودان والصومال .

وتختلف طريقة تحديد أسعار الجمال كأضحية عن باقى الاضاحي حيث يتم تحديد سعرها بنظام المزايدة ومن يرسوا عليه المزاد صاحب أعلي سعر ويحمل اوزان من 250 حتى 600 كيلو و اسعاره تتراوح ما بين 15 حتى 60 ألف جنيه حسب نوعه فمنها البلدى الذى يعد أفضل الأنواع والسودانى والصومالى الذي يعد ارخص الأنواع

وتبدأ أسعار الجمال الشابة من 9000 آلاف جنيه والرضيع يبدأ من 5 آلاف جنيه لكن يجب الا يكون اطرج او اعمي او مخصي ويكون سليم ليس به اي جرح

ومن جانبه قال الدكتور عبدالسلام عاطف بقسم الرقابة الصحية على الأغذية بكلية الطب البيطري جامعة القاهرة ان اهم ما يميز لحوم الجمال انها لا تحمل أمراض لان ليس لها مرارة فهي حيوانات رعوية لا تحتوى على دهون كباقى الحيوانات الأخرى لأنها تربى في الطبيعة الصحراوية .

وأوضح أن كبدة الجمال تعد افضل واجود وأصح انواع الكبدة بين جميع الذبائح لأنها ليس لها قناة مرارية وبالتالي لا تصاب بالفاشيولا ولا تصاب الجمال الا بالأمراض الجلدية فقط.

إقرأ أيضاً

 

«الزراعة»: تحصين 2.7 مليون جرعة ضد «الحمي القلاعية» و«الوادي المتصدع»